تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأخبار

انطلاق اعمال الاجتماع الخامس للمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية هذا المنتدى يمثل أكبر تجمع للمحاكم التجارية حتى الآن

HE Hasan bin Lahdan with Faisal Al Sahouti
أبريل 20 2024

انطلقت اعمال الاجتماع الخامس للمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية اليوم السبت، والذي تستضيفه دولة قطر، ممثلة بمحكمة قطر الدولية، بحضور أكثر من 170 مشارك يمثلون أكثر من 50 محكمة تجارية حول العالم، حيث شهد المنتدى حضور رؤساء مجالس قضائية، رؤساء محاكم وقضاة محاكم عليا.

يستمر المنتدى لمدة يومين متتالين، و يناقش المشاركين فيه تعزيز التعاون القضائي وتبادل الخبرات بين المحاكم الأعضاء ومساهمته في تحفيز الاستثمار الأجنبي وتوفير الحماية القانونية والقضائية المطلوبة لدعم تلك الاستثمارات بين المحاكم الأعضاء في المنتدى.

وقد ألقى الكلمة الترحيبية للمنتدى السيد فيصل بن راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية، أعرب فيها عن امتنانه لجميع الوفود لمشاركتهم وحضورهم الاجتماع وأكد على أهمية المنتدى في تعزيز التعاون الدولي بين المحاكم التجارية في جميع أنحاء العالم. وتعقيبا على ذلك، قال الرئيس التنفيذي :كدولة تسعى لتطوير قطاع الخدمات القانونية لديها، يسعدنا في دولة قطر استضافة هذا المنتدى الهام في الدوحة وذلك كأول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يشكل استضافة هذا المنتدى فرصة مميزة للمجتمع القانوني ولممارسي القانون في دولة قطر، كما أنه يتماشى مع الرؤية الوطنية 2030 لدعم التنمية الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية والبيئية.

عقب ذلك، ألقى سعادة اللورد توماس- رئيس محكمة قطر الدولية، رئيس محاكم إنجلترا و ويلز السابق،خطابًا رئيسيًا سلط فيه الضوء على مهمة المنتدى لتعزيز التعاون ومشاركة أفضل الممارسات وتعزيز بيئة الأعمال الدولية و قال: لقد شهد المنتدى، عام بعد عام، تطور ملحوظ فيما يخص زيادة عدد المحاكم الأعضاء فيه، سواء جغرافياً و أيضا على مستوى الاختصاصات القضائية، ولاشك ان التوسع الذي يشهده المنتدى سيشكل رافد أساسي لتعزيز العلاقة فيما بين بيئة الاعمال والتشريعات الخاصة بها على المستوى الدولي.

معلقا على المنتدى، قالت سعادة الليدي سو كار, رئيس مجلس قضاء انجلترا و ويلز: لقد سُعدت بالمشاركة في الجلسة الاولى لاعمال الاجتماع الخامس للمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية، وبالرغم من مشاركة ٥٧ محكمة تجارية عضوة، يمثلهم اكثر من ١٥٠ مشارك، حضورياً او عن بعد، فقد كان الحوار بناءً جداً. كمجموعة محاكم اعضاء في المنتدى، نمتلك خبرة واسعة في مجال القضاء التجاري نتشاركه معاً، حيث سلطت مناقشاتنا حول التجارب المختلفة المشاركين، بالرغم من تنوع الولايات القضائية. اتطلع للجلسات المتبقية من المنتدى، وممتنة لحفاوة الاستقبال الذي لاقيناه من الدولة المستضيفة.

وتناولت الجلسات الافتتاحية للمنتدى مجموعة من المواضيع ذات الصلة، أبرزها دور الذكاء الاصطناعي في فض المنازعات والمجتمع الإنساني، 2- المسؤولية القانونية للشركات في ظل التغير المناخي، 3- تعزيز العلاقة مابين التقاضي، التحكيم والوساطة، 4- و الشراكة الدولية فيما بين السلطات القضائية في مجالات مثل الاختصاصات القضائية، المنافسة الملكية الفكرية والاعسار.

وقد تخللت الجلسات الافتتاحية مناقشات مثمرة، تهدف إلى تعزيز عمليات تسوية المنازعات التجارية. حيث أتاحت تلك الجلسات تبادل الخبرات والمعرفة فيما بين المشاركين ، وتعزيز العلاقات بين المحاكم الأعضاء في المنتدى، ووضع الأساس للتعاون المستقبلي في السعي لتحقيق التميز على صعيد النطاق القانوني.

و ستتواصل اعمال المنتدى في اليوم الثاني، حيث سيتم إلقاء الكلمة الرئيسية الثانية للمنتدى بعنوان: مضمون الرسالة القضائية السامية وأهمية الحوار القضائي الدولي، يلقيها سعادة جيمس ألسوب إيه سي، رئيس المحاكم الاسترالية الفيدرالية السابق، وسيعقب المحاضرة جلسة للتواصل حيث ستتاح الفرصة للحضور للمشاركة في مناقشات هادفة ومثمرة.

Services

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول