Arbitration

التحكيم

يُتيح القانون رقم 2 لعام 2017 بإصدار قانون التحكيم في المواد المدنية والتجارية إلى الأطراف خيارًا للاتفاق على "المحكمة المختصة" لتسوية النازعات. ويجوز للمحكمة المختصة أداء وظائف مختلفة بما في ذلك، الأمور المتعلقة بالتدابير المؤقتة، وتنفيذ القرارات، وطلبات الاستئناف.

عند صياغة اتفاقية تحكيم كجزء من عقد وحيث ترغب الأطراف في اختيار المحكمة في محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات كالمحكمة المختصة، يجب على الأطراف استخدام صيغة بند تسوية المنازعات التابع لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات لتكون نية الأطراف واضحة ولا لبس فيها. 

 

لماذا عليكم اختيار المحكمة في محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات؟؟

سيتوجّب على الأطراف تحديد المحكمة المناسبة لها عند اختيار المحكمة المختصة، ويتم حينها أخذ مجموعة من العوامل بعين الاعتبار، من أهمّها طبيعة العقد ونوع النزاعات التي قد تنشأ.

تتألف المحكمة من مجموعة قضاة من اختصاصات قضائية مختلفة في مجال القانون المدني والقانون العام ويتميّزون بالخبرة ويلجأون إلى وسيلة التحكيم.

علاوة على ذلك، تضمّ المحكمة قاعة محاكمة حديثة ومزوّدة بأحدث التقنيات ذات الصلة والمستخدمة اليوم. وتعدّ قدرة المحكمة على العمل افتراضيًا من أهم مكوّناتها، ما يُتيح إمكانية الوصول إلى القضاء من دون الحاجة إلى الحضور شخصيًا إلى جلسات الاستماع والمحاكمة.

تقدّم المحكمة خدماتها بواسطة قلم المحكمة برئاسة رئيس القلم الذي يكون مسؤولاً عن إدارة القضايا التي يتم رفعها أمام المحكمة. يقدّم رئيس القلم وفريقه المؤلّف من خبراء في إدارة القضايا وطاقم تقديم الدعم المساعدة إلى الأشخاص الذي يلجأون إلى القضاء والذين لديهم أسئلة متعلّقة بكيفية تقديم طلب، أو هؤلاء الذين يطلبون المساعدة في ما بتعلّق بالممارسات والإجراءات الواجب اعتمادها أمام المحكمة.

 

ما هي الطلبات التي يمكن تقديمها أمام المحكمة؟

وفقًا للاتفاقية القائمة بين الطرفَين، عند اختيار المحكمة كمحكمة مختصّة للتحكيم، يكون لها الاختصاص القضائي للنظر
في مسائل تتعلّق بما يلي:

  • تعيين المحكّمين وتنحيتهم
  • البت في الطعون المقدّمة ضد الاختصاص القضائي

  • تقديم المساعدة في الحصول على الأدلة

  • تصحيح القرارات

  • النظر في طلبات الاستئناف التي يتم رفعها ضد القرارات

  • البت في الطعون المقدّمة ضد قرارات التنفيذ

علاوة على ذلك، سينظر قاضي التنفيذ الخاص بالمحكمة في الطلبات المتعلقة بما يلي:

  • التدابير المؤقتة وتنفيذها
  • تنفيذ القرارات

 

منشآت التحكيم:

علاوة على إتاحة إمكانية الوصول إلى المحكمة، تتوفّر منشآت التحكيم المُصممة لأغراض محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات للأطراف الراغبة في استخدام محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات كمكان لتسوية نزاعاتها.

تشمل المنشآت قاعة رئيسية كبيرة مزوّدة بأثاث حديث ويسهل تغيير موقعه لتكييف تصميم القاعة مع احتياجات المحكّمين والأطراف. وتحتوي أيضًا القاعة على شاشة عرض كبيرة، كما يمكن تجهيزها بمجموعة من موارد الدعم التقني والإداري عند الحاجة. علاوة على ذلك، تتوفّر غرف استراحة خاصة للأطراف ووكلائها القانونيين وهي مجهّزة، كما القاعة الرئيسية، بشاشة عرض كبيرة ويمكن تجهيزها بأجهزة مكتبية محمولة عند الحاجة.

 

طرق أخرى من الطرق البديلة لتسوية النزاعات:

لمزيد من المعلومات حول الطرق أخرى من الطرق البديلة لتسوية النزاعات التي يجوز أن نقدّمها، بما في ذلك الوساطة، لا تتردد بالاتصال بنا.