About us banner

من نحن

about Judges

 

يضم مركز قطر الدولي للمحكمة وحل المنازعات (QICDRC) في المقام الأول محكمة قطرية عالمية المستوى متخصصة في حل النزاعات المدنية والتجارية ، ومحكمة تنظيمية ، مكلفة بمراجعة طلبات الاستئناف المرفوعة ضد قرارات هيئة مركز قطر للمال ، هيئة تنظيم مركز قطر للمال وغيرها من مؤسسات مركز قطر للمال. تعمل الهيئتان القضائيتان وفقًا لأفضل الممارسات الدولية عند النظر في القضايا المعروضة عليها وتحديدها.

 

تأسس المركز بموجب القانون رقم 2 لعام 2009 الصادر عن مركز قطر للمال ، ليكون المركز الأخير في مبادرة دولة قطر لبناء مركز مالي عالمي ذو مستوى عالمي. وقد تم تصميمه ليكون جزءًا من استراتيجية مركز قطر للمال للمضي قدماً في جهود التنويع الاقتصادي لدولة قطر بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والشركات الدولية إلى قطر.

يستفيد الخصوم الذين يختارون اللجوء إلى المحكمة لحل نزاعاتهم من عملية سريعة لتسوية المنازعات وفعالة من حيث التكلفة.

بقيادة رئيس المحكمة ، الرايت. يشتهر اللورد توماس من كوميدج ، قضاة المحكمة بخبرتهم واستقلالهم وحيادهم ونزاهتهم وصلاحيتهم. يأتي القضاة من مجموعة من الاختصاصات القضائية والمدنية ، بما في ذلك قطر والكويت والمملكة المتحدة وقبرص وسنغافورة ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا.

تتكون المحكمة من دائرتين رئيسيتين: دائرة الدرجة الأولى ودائرة الاستئناف. وفقًا للمادة 8 (3) (C) من قانون مركز قطر للمال ، تتمتع دائرة الدرجة الأولى بسلطة النظر في المنازعات التالية: 
1. المنازعات المدنية والتجارية الناشئة عن المعاملات أو العقود أو الترتيبات أو الحوادث التي تحدث في أو من مركز قطر للمال بين الكيانات المنشأة فيها.
2. المنازعات المدنية والتجارية الناشئة بين سلطات أو مؤسسات مركز قطر للمال والكيانات المنشأة فيها.
3. المنازعات المدنية والتجارية الناشئة بين الكيانات المنشأة في مركز قطر للمال والمقاولين معها والموظفين فيها ، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.
4. المنازعات المدنية والتجارية الناشئة عن المعاملات أو العقود أو الترتيبات التي تجري بين الكيانات المنشأة داخل مركز قطر للمال والمقيمين في الدولة ، أو الكيانات المنشأة في الدولة ولكن خارج مركز قطر للمال ، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

تتمتع هيئة التنظيم بالسلطة القضائية للنظر في الطعون المقدمة من الأفراد والهيئات الاعتبارية ضد قرارات هيئة مركز قطر للمال ، وهيئة مركز قطر للمال وغيرها من مؤسسات مركز قطر للمال.

برئاسة رئيسها ، السيد William William QC ، يأتي قضاة المحكمة التنظيمية من المملكة المتحدة وهونغ كونغ والهند والولايات المتحدة الأمريكية وجميعهم متخصصون في حل النزاعات التنظيمية.