Legal Bureau

المكتب القانوني

تواصل محكمة قطر الدولية السعي في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة مع شتى الهيئات القانونية والقضائية، حيث تتبني المحكمة مبادرات تساهم في تعزيز الثقافة القانونية والقضائية في المجتمع وذلك من خلال دعم المؤسسات الأكاديمية في الدولة بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية وتقديم ورش عمل لممارسي مهنة القانون في تلك المؤسسات.

 

برنامج التمكين الشخصي "تَوافُق"

يهدف برنامج " تَوافُق" الى تمكين المحامين والقضاة وغيرهم من ممارسي مهنة القانون من تحديد أهدافهم وبلوغ ما يصبون اليه من نجاحات سواء في النطاق المهني او الشخصي وتحقيق التوازن في ذلك.

يتكون البرنامج من جلسات فردية تضم المستفيد مع المرشد الخاص ، حيث تركز تلك الجلسات على تنمية مهاراتهم الشخصية والقيادية والتطوير الذاتي وتحقيق التوازن في جوانب الحياة المختلفة.  يستند برنامج تَوافُق على الجمع ما بين استراتيجيات التدريب الدولية واستخدام الأدوات وأساليب التدريب التي تناسب كل شخص على حده والتي يقررها المرشد المعتمد، والتي تصب في تعزيز الجانب القيادي للمستفيد حتى يأهله ليكون أكثر فاعليه في اتخاذ قراراته و إدارة شؤونه الحياتية على الصعيدين العملي والشخصي. إمكانية التسجيل للراغبين في الانتساب للبرنامج متوافرة على مدار العام وذلك عبر نموذج التسجيل المبين في الرابط أدناه.

كتيب البرنامج

 

المساعدة القانونية

تتوافر خدمات الدعم والاستشارات القانونية المجانية للأشخاص ذوي الدخل المحدود والذين لديهم نزاعات مدنية وتجارية، طعون ضد قرارات صادرة في حقهم أو أي نزاعات قانونية أخرى ضمن الاختصاص القضائي لمحكمة قطر الدولية.

معا وبمساهمة المتطوعين من مكاتب المحاماة والمحامين المسجلين لدى المحكمة، توفر المحكمة خدمات قانونية مجانية تشمل تقديم المساعدة و الاستشارة القانونية بالإضافة إلى التمثيل القانوني أمام المحكمة.

 

برنامج التدريب

بالإضافة إلى تدريبهم ضمن فريق إدارة القضايا في المحكمة، سيتاح للطلبة المتدربين في برنامج التدريب الخارجي للمحكمة فرصة الانخراط في مؤسسات قضائية وقانونية مختلفة في الدولة، حيث سيتم تنظيم برنامج تدريبي يساهم في صقل مهارات الطلاب المهنية لتهيئتهم لممارسة القانون كمهنة في سوق العمل.