Legal Bureau

المكتب القانوني

تواصل محكمة قطر الدولية السعي في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة مع شتى الهيئات القانونية والقضائية، حيث تتبني المحكمة مبادرات تساهم في تعزيز الثقافة القانونية والقضائية في المجتمع وذلك من خلال دعم المؤسسات الأكاديمية في الدولة بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية وتقديم ورش عمل لممارسي مهنة القانون في تلك المؤسسات.

 

المساعدة القانونية

تتوافر خدمات الدعم والاستشارات القانونية المجانية للأشخاص ذوي الدخل المحدود والذين لديهم نزاعات مدنية وتجارية، طعون ضد قرارات صادرة في حقهم أو أي نزاعات قانونية أخرى ضمن الاختصاص القضائي لمحكمة قطر الدولية.

معا وبمساهمة المتطوعين من مكاتب المحاماة والمحامين المسجلين لدى المحكمة، توفر المحكمة خدمات قانونية مجانية تشمل تقديم المساعدة و الاستشارة القانونية بالإضافة إلى التمثيل القانوني أمام المحكمة.

 

برنامج التدريب

بالإضافة إلى تدريبهم ضمن فريق إدارة القضايا في المحكمة، سيتاح للطلبة المتدربين في برنامج التدريب الخارجي للمحكمة فرصة الانخراط في مؤسسات قضائية وقانونية مختلفة في الدولة، حيث سيتم تنظيم برنامج تدريبي يساهم في صقل مهارات الطلاب المهنية لتهيئتهم لممارسة القانون كمهنة في سوق العمل.

 

المسابقة السنوية لاختبار مهارة الطلاب في المرافعات - الحكم

سيتم خلال العام 2020 إطلاق المسابقة القانونية السنوية في فن المرافعات – الحكم – وهي مسابقة تستهدف طلاب القانون في الجامعات، حيث سيتم تقسيم الطلاب إلى أربعة مجموعات، كل مجموعة منهم ستتولى النظر في قضية والتي يجب الفصل فيها ضمن اختصاص قضائي مختلف عن المجموعة الأخرى. هذا وسيشارك في لجنة التحكيم قضاة مرموقين أصحاب خبرة قضائية وقانونية لاختيار المجموعة الفائزة والتي سوف تطبق الاختصاص القضائي المنوط بها للنظر في النزاع بالطريقة الأمثل والأقرب للوصول للعدالة وسيادة القانون

 

الحكمة

أطلقت محكمة قطر الدولية في عام 2020 مباردة الحكمة، وهي عبارة عن مبادرة تدريبية تمتد على مدار العام تهدف إلى تحقيق التوازن الاجتماعي والمهني للمحامين والقضاة والمتخصصين في المجالات القانونية، ممن يرغبون في تعلم أساليب سلوكية جديدة واكتساب مهارات لإدارة شؤونهم الحياتية من أجل تحقيق التوازن على المستويين الشخصي والمهني.