الوساطة

على عكس إجراءات التحكيم والوسائل الأخرى، تتميز الوساطة بأنها وسيلة يغلب عليها الطابع الودي، حيث يقوم الوسيط بتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتخاصمة، وذلك من خلال إيجاد أرضية مشتركة تساهم في حل النزاع عن طريق الحوار. وتتميز الوساطة بأنها تحفظ الود والعلاقة الطيبة بين المتخاصمين، حيث تتسم بالسرية، السرعة النظر في النزاعات بالإضافة إلى أنها بسيطة الإجراءات.

تجري عملية الوساطة في محكمة قطر الدولية وفق قواعد الوساطة المتبعة لدى محكمة قطر الدولية والمنصوص عليها في ..... وتتم المباشرة في إجراءات الوساطة بإحدى الطرق الثلاث التالية

بمبادرة محكمة قطر الدولية (بموافقة الأطراف)
بموجب حكم تعاقدي يقضي بإحالة النزاع للوساطة
بناء على طلب من طرف أو أكثر من أطراف النزاع (بموافقة جميع الأطراف الاخرى )

وفي حال رغبة الأطراف إحالة النزاع للوساطة، يقوم رئيس قلم المحكمة بعرض قائمة الوسطاء المعتمدة لدى محكمة قطر الدولية والتي يمكن للأطراف الاختيار منها. وإذا لم يتمكن الاطراف من الاتفاق على وسيط معين، يقوم رئيس القلم باختيار وسيط من قبله.

يتمتع الوسيط المعين بخبرة في عمليات الوساطة بالإضافة إلى مرونة في التعامل مع الإجراءات وفهم طبيعة كل نزاع والذي يساهم في اختيار الطريقة المثلى للنظر والفصل فيه بما يرضي جميع الأطراف. وفي حال عدم نجاح عملية الوساطة في التوصل إلى اتفاق يرضي الأطراف المتنازعة، يجوز للأطراف النظر في اتباع شكل آخر من الوسائل البديلة لتسوية المنازعات.

يتعين على الأطراف الراغبين إحالة النزاع إلى الوساطة قراءة قواعد الوساطة الخاصة بمحكمة قطر الدولية وملئ استمارة الوساطة وإرسالها إلى فريق إدارة القضايا.

 

المنشئات والمرافق

توفر محكمة قطر الدولية من خلال مركز تسوية المنازعات مرافق حديثة وموارد دعم تقني ولوجستي تتماشى مع متطلبات عمليات الوساطة وغيرها من الوسائل البديلة لتسوية المنازعات. تشمل المرافق قاعة جلسات كبيرة تحوي على شاشة عرض كبيرة يمكن إعادة تصميمها وتشكيلها حسب رغبة الأطراف. علاوة على ذلك، تتوافر غرف استراحة خاصة للأطراف مزودة بشاشة عرض كبيرة بالإضافة إل أجهزة مكتبية محمولة يمكن توفيرها عند الحاجة.

 

وسطاءنا

يرجى الاطلاع أدناه على قائمة الوسطاء الخاصة بمحكمة قطر الدولية والذي تضم مجموعة من الوسطاء ممن يتمتعون بالكفاءة والخبرة في مجال الوساطة وفض النزاعات في اختصاصات مدنية وتجارية مختلفة. وإضافة إلى القائمة أدناه، يمكن لقضاة محكمة قطر الدولية القيام بدور الوسطاء القضائيين حينما تقتضي الحاجة أو يطلب منهم ذلك.
إن كان لديكم أي استفسار حول قائمة الوسطاء أو خدمة الوساطة المقدمة من قبل المحكمة، الرجاء التواصل مع فريق إدارة القضايا عبر البريد الإلكتروني: Registry@qicdrc.gov.qa

جورج ليم

جورج ليم هو رئيس مركز سنغافورة الدولي للوساطة، ومستشار أول وكان رئيسًا لجمعية القانون في سنغافورة في الفترة ما بين عامي 1998-1999. عمل جورج وسيطًا في ما يقرب من 500 قضية، بمعدل نجاح بلغت نسبته 75-80%. تتضمن ممارساته في مجال الوساطة المنازعات الخاصة بالأعمال المصرفية والتمويل والمشاريع المشتركة وأعمال البناء والإهمال المهني والشراكات والنزاعات العائلية والنزاعات العابرة للحدود.

كما يعمل جورج محررًا مشاركًا لـمجلة الوساطة في سنغافورة: دليل عمليMediation in Singapore: A Practical Guide"". وكان يشغل منصب مستشار الوساطة في سنغافورة لفريق العمل الثاني التابع للجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (الأونسيترال)، وهو ما أدى إلى اعتماد اتفاقية سنغافورة للوساطة.

في أكتوبر 2019، تم تعيينه ضمن قائمة رؤساء اللجان الخاصة بالاتفاق الشامل والتقدمي للشراكة العابرة للمحيط الهادئ (CPTPP) بشأن تسوية المنازعات. وفي عام 2020، صنفته مجلة Who's Who الدولية للوساطة التجارية من بين 429 من الوسطاء التجاريين الرواد على مستوى العالم وحصل على لقب رائد الفكر العالمي في مجال الوساطة.

MORE
LESS
هيو ديفيز

بعد حصوله على المؤهل الذي يخوله العمل كمحامي مرافعات في المملكة المتحدة في عام 1998، مارس هوو عمله في كل من المملكة المتحدة وقطر. لقد انعكست الخبرات الواسعة التي يتمتع بها هوو كمحامٍ ووسيط ومفاوض في مجالات قضايا العمل والأطراف التنظيمية وحوكمة الشركات والعقود التجارية واتفاقيات الاستثمار والمسائل المتعلقة بالبناء، داخل القطاع العام والقطاع الخاص، إلى حدٍ كبيرٍ في ما يقوم به من ممارسات تتعلق بالحلول البديلة للمنازعات.

كما أن هيو شخص ودود ويتمتع بالقدرة على حل المشكلات بفاعلية والتعامل بسهولة مع الأطراف والسرعة في فهم المواقف والتركيز على حل المشكلات بحيادية وبطريقة مجدية تجاريًا مما ممكن الأفراد والمنظمات على حد سواء من زيادة إنتاجيتهم وتقليل الصراع.

ويتوق هوو دائمًا إلى خلق فرص للناس تساعدهم على الكشف عن المنازعات وإيجاد الحلول لها وقد كتب العديد من المقالات حول تسوية المنازعات وإدارة العلاقات الفعالة. كما أن هوو وسيط تجاري معتمد من المعهد الملكي للمساحين القانونيين (RICS) وزميل معهد تشارترد للمحكمين.

يجيد هوو اللغتين الويلزية والإنجليزية ويعيش في الدوحة، قطر منذ عام 2012.

MORE
LESS
مايكل كوفر – زميل معهد تشارترد للمحكمين - وسيط

تأهل مايكل كوفر كمحامي مرافعات وعمل مستشارًا داخليًا ثم أعيد تأهيله للعمل كمحامي إجراءات (في إنجلترا وويلز) يعمل في مجال المحاماة الخاصة. وقد كان يعمل بنظام الدوام الكامل كطرف ثالث محايد (وسيط ومحكم وقاضٍ) على مدى السنوات العشر الماضية. وهو وسيط معتمد من مركز التسوية الفعالة للمنازعات وقد أنجز حوالي 250 عملية وساطة. بالإضافة إلى مؤهله في مجال الوساطة التجارية، تلقى مايكل كوفر تدريبًا كوسيط في مجال الشئون العائلية والأعمال التجارية العائلية كما تدرب أيضًا كوسيط بين الدول المستثمرة. وهو عضو في لجان الوسطاء في العديد من المؤسسات الرائدة المعنية بالحلول البديلة للمنازعات في جميع أنحاء العالم وهو وسيط معتمد لدى كل من معهد الوساطة الدولية ومعهد سنغافورة الدولي للوساطة.

تشمل ممارسته في مجال الوساطة المنازعات التجارية والمنازعات الخاصة بالعقود وأعمال البناء والهندسة والطاقة والملكية الفكرية وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا والتأمين والمنازعات البحرية والمنازعات الخاصة بالأدوية والمشتريات العامة ومنازعات المساهمين والشراكة.

يجمع أسلوبه في الوساطة بين المقاربات التيسيرية والتقييمية ويقال إنه على استعداد تام ومتأهب دائمًا للمسائل القانونية ويظهر الفطنة التجارية فضلاً عن تمتعه بالحساسية والحيوية. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع بالخبرة في الوساطة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وهو عضو في الغرف الدولية للمحكمين www.arbdb.com

MORE
LESS
روزماري جاكسون - مستشار الملكة

تعمل روزماري جاكسون بنظام الدوام الكامل كوسيط ومُصالِح وقد تبنت أسلوب الوساطة الافتراضية منذ أبريل 2020 بفاعلية كبيرة. ويتبع هذا ممارسة ناجحة في اتحاد البناء والتشييد من عام 1983 حتى أكتوبر 2014. وتغطي ممارساتها في مجال الوساطة المنازعات الخاصة بأعمال البناء والهندسة والطاقة والمياه والطاقة الشمسية ومحطات المعالجة والمنازعات التجارية العامة.

يعتبر النهج الذي تتبناه روزماري تجاريًا للغاية. ومنذ عام 2001 عملت كوسيط ووسيط مشارك في منازعات تبلغ قيمتها حوالي ملياري جنيه استرليني نشأت بين أطراف يصل عددهم إلى حوالي 10 أطراف. تستفيد العديد من الوساطات المعقدة أو متعددة الأطراف من قدرة روزماري على إدارة النزاع والمشاركة في عملية وساطة منظمة على مدار عدد من الأشهر.

وتمكنها خبراتها في مجال التقاضي المتعلق بأعمال البناء إلى جانب الإعداد الجيد من التعرف على القضايا بشكل قاطع. وهذا يتيح لها اختبار مسوغات القضايا الخاصة بالأطراف ومساعدتهم في تقييم نقاط القوة والضعف لديهم. النهج الذي تتبناه روزماري قابل للتكييف وهي قادرة على تطبيق مزيج من التيسير والتقييم ليناسب أعمال الوساطة المحددة. وفي أي وقت توجَه إليها الدعوة (وعند الاقتضاء)، تظهر رغبتها واستعدادها لمساعدة الأطراف من خلال إجراء تقييمات أو تقديم توصيات أو تقييمات ما بعد الوساطة.

يتم إدراجها ضمن الفريق القانوني لمجلة :Who’s Who Legal Construction باستمرار كواحدة من وسطاء منازعات البناء الرواد في العالم وكأحد قادة الفكر والنخب العالمية ضمن الفريق القانوني لمجلة Who’s Who Legal: .Mediation 2020 وقد تم تصنيفها على أنها أحد الرواد المرموقين في وساطات البناء من قبل مجلة Legal 500 لسنة 2020 وأدرجت ضمن المجموعة 1 (الوساطة) من جانب أدلة Chambers and Partners UK وUK Bar Guides 2020، بعد أن تم تصنيفها كوسيط منذ عام 2010. روزماري معترف بها في قائمة الشرف "Hall of Fame" لمجلة Legal 500 للوسطاء.

MORE
LESS
سلطان العبدالله

سلطان العبدالله حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة بيروت العربية في لبنان ودرجة الماجستير في القانون (القانون الدولي والمقارن) من الجامعة الميثودية الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو المؤسس والشريك الإداري لشركة سلطان العبدالله ومشاركوه. وقبل التحاقه بمهنة المحاماة، عمل في شركة النفط الوطنية في قطر (قطر للبترول) حيث عمل لأكثر من 22 عامًا. كان آخر منصب له لدى شركة قطر للبترول هو منصب المستشار الإداري. ومنذ أن بدأ مزاولة مهنة المحاماة في عام 1999، كان يقدم الخدمات الاستشارية للعديد من الجهات الحكومية والشركات الوطنية ومتعددة الجنسيات في ما يتعلق بالمسائل التجارية والشركات. وهو يتخصص حاليًا في تمثيل العملاء أمام الهيئات القضائية والتحكيمية في قطر وخارجها والعمل كمحكم.

تم تعيين السيد العبدالله في لجنة الوساطة التابعة لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات في أكتوبر 2020. ويتضمن ملف الوساطة الخاص به العمل كوسيط بين الملاك المشاركين لإحدى شركات الملكية الفكرية (تمت التسوية)، والعمل كوسيط بين الشركاء في مكتب محاماة (تمت التسوية)، والعمل كوسيط بين مالك شركة ومدير (تمت التسوية)، والمشاركة في ممارسة الوساطة كمستشار لأحد الأطراف (لم تتم التسوية)، والعمل كوسيط مشترك بين المساهمين في شركة (تمت التسوية جزئيًا)، والعمل كوسيط في نزاع بين مساهمين قطريين وغير قطريين في شركة إنشاءات كبرى (تمت التسوية).

MORE
LESS
وليام وود

بيل وود، وسيط دولي رائد يقيم في لندن. حصل في عام 2018 على لقب محامي الوساطة للعام وممثل الحلول البديلة للمنازعات لدى مجلس العدل المدني (إنجلترا وويلز).

تلقى بيل تعليمه في جامعتي أكسفورد وهارفارد قبل أن ينتقل إلى نقابة المحامين بلندن عام 1980. أصبح أحد مستشاري الملكة في عام 1998 وقضى أكثر من 30 عامًا في العمل كمحامي تجاري. وهو يعمل لدى بريك كورت تشامبرز الرائدة في لندن.

بدأ العمل في مجال الوساطة في عام 1999 وهو الآن يعمل وسيطًا تجاريًا بدوام كامل، حيث كان يتعامل مع حوالي 80 قضية كل عام والعديد منها (قبل ظهور جائحة كورونا) يخضع لولايات قضائية خارجية.

يعمل وسيطًا في مجموعة كبيرة من المنازعات التجارية واسعة النطاق تتمحور حول الأعمال المصرفية والخدمات المالية والنفط والغاز والتأمين وكذلك الإهمال المهني وأعمال البناء والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والمنافسة والتنظيم والتوظيف والتمييز وحقوق الإنسان والملكية الفكرية ونزاعات التخطيط. عمل وسيطًا في مدن هونغ كونغ وباريس وجنيف وبرشلونة ودبي ونيروبي وجوهانسبرغ والمكسيك وسنغافورة ونيويورك.

وهو عضو في هيئة التدريس لكلية themediatoracademy.com ويكتب عن مسائل الوساطة لمجلات ذا لوير، وكاونسل، وإنشورانس داي وذا ميديتر، فضلاً عن إلقاء المحاضرات وتقديم الاستشارات حول مسائل الوساطة. وهو زميل الأكاديمية الدولية للوسطاء. يعمل كمُحكم ويُحكم (ويعمل كوسيط) لصالح غرفة التجارة الدولية. يعيش بيل في أوكسفوردشاير، إنجلترا.

MORE
LESS