About us banner

من نحن

نفتخر بكفاءة أعضاء فريق العمل وتفانيهم. إليكم فريق عمل محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات.

الفريق الإداري/ التنفيذي
فيصل السحوتي
الرئيس التنفيذي

يشغل السيد فيصل بن راشد السحوتي منصب الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية منذ أبريل 2014 ، و هو أيضا عضو في المجلس الاستشاري للمحكمة، و يتولى تصريف جميع الشؤون الإدارية والمالية و القانونية لمحكمة قطر الدولية و محكمة التنظيم . و قد شهدت المحكمة خلال فترة توليه الحالية تطورا ملحوظا في الشؤون الإدارية و التقنية ، لاسيما الارتقاء بخدماتها الإلكترونية المقدمة للمتقاضين و المحامين ، من خلال الاشراف المباشر على تطوير نظام إدارة الدعوى بالمحكمة ليصبح بشكل إلكتروني بالكامل، كذلك، فقد عمل السيد السحوتي على تنمية و تطوير الموارد البشرية و تعزيز سياسة التوطين في الوظائف الإدارية من خلال رفدها بالقيادات الشابة القطرية، و استقطاب الكفاءات القانونية الوطنية للعمل في إدارة قلم الكتّاب ، و كافة الاقسام الادارية الآخرى بالمحكمة، و قد إلتحق السيد السحوتي للعمل في محكمة قطر الدولية في عام 2011 حيث عمل مساعدا للقضاة في تحضير ملفات الدعاوى كما عمل في قلم كتّاب المحكمة.

و في عام 2017، ترأّس السيد السحوتي المجلس التنفيذي المسؤول عن تنظيم منتدى قطر للقانون في العام 2017، و الذي يعد من أهم المؤتمرات الإقليمية و الدولية لتعزيز و تكريس مفهوم سيادة القانون.

و في عام 2019،  عَيّنَ مجلس الوزراء السيد السحوتي عضوا في لجنة التظلمات بهيئة قطر للأسواق المالية بموجب قرار المجلس رقم 22 لسنة 2019.

ومنذ العام 2019، يشغل السحوتي عضوية مجلس خريجين جامعة قطر، بالإضافة إلى عضويته في اللجنة المالية ضمن المجلس.

و يحمل السيد السحوتي شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة قطر ، و شهادة الماجستير في القانون التجاري من جامعة نوتنجهام في المملكة المتحدة. و السيد السحوتي مُحكم دولي معتمد ، كما أنه وسيط قضائي معتمد من قبل معهد CEDR  في لندن ، و قام بالتحكيم في عدد من القضايا التحكيمية في دولة قطر.

و يشغل السيد السحوتي عضوية المجلس العلمي لمجلة LexisNexis  في منطقة الشرق الاوسط و شمال إفريقيا. و للسيد السحوتي العديد من الاسهامات البحثية المنشورة في عدد من المجلّات الدولية المُحكّمة.

المزيد
القليل
كريستوفر كراوت
رئيس القلم

يشغل كريستوفر منصب رئيس قلم محكمة هيئة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات منذ العام 2012. وبصفته رئيس قلم محكمة قطر الدولية ومحكمة التنظيم التابعة لمركز قطر للمال، هو مسؤول عن أمانة السجل التي تتولّى إدارة القضايا المحالة أمام المحكمتين، فضلاً عن أنه يقدّم إرشادات إجرائية إلى أطراف النزاع ويوجههم في كل ما يتعلّق بتقدّم القضايا القائمة وإدراتها، ويجري، بناءً على طلب القضاة، تقييماً للتكاليف عند إقفال قضية معيّنة. إن كريستوفر عضو في الإدارة العليا لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات وفي المجلس الإستشاري القضائي. يحمل إجازة في الحقوق من جامعة "نيوكاسل أبون تاين" وقد مُنح درجة محام مرافع أمام المحاكم ، و هو عضو في نقابة المحامين في إنكلترا وويلز منذ العام 2007 بعد تمرّسه في جمعية المحاماة المعتمدة Honourable Society of the Inner Temple. عمل بين العامين 2007 و2009 في وزارة العدل وتحديداً في محكمة الإستئناف الجنائية لدى المحاكم الملكية في لندن، وقد انضمّ عام 2009 إلى فريق عمل شركة The Chambers of David Aaronberg QC حيث تخصّص كمحامي دفاع جنائي وتولّى العديد من القضايا أمام محكمة الصلح، ومحكمة الأحداث، والمحكمة الجنائية الإبتدائية، والمحكمة العليا، ومحكمة الإستئناف. هو عضو في جمعيات متعددة بما فيها نقابة المحامين الدولية، ونقابة المحامين الجنائية، وجمعية المحامين لتسليم المجرمين ورابطة القانون الكنسي، ونشر مقالات عدة في جريدة القانون الكنسي. يظهر "كريستوفر" اهتمامًا كبيرًا في تطوير التعليم القانوني وقد ألقى في هذا المجال العديد من المحاضرات أثناء وجوده في المملكة المتحدة وقطر.

المزيد
القليل
فريق التسجيل
عبد اللطيف المهندي
نائب رئيس القلم

يحمل السيد عبداللطيف المهندي درجة البكالوريوس في القانون من جامعة قطر، ومن بعد تخرجه، التحق عبداللطيف بالنيابة العامة حيث عمل كمساعد نيابة لمدة سنتين، ومن ثم قام بتأسيس مكتب محاماة خاص به، حيث تعامل عبداللطيف مع قضايا كثيرة ومتنوعة، شملت نزاعات مدنية، تجارية، وغيرها من النزاعات، وذلك لمدة خمس سنوات قضاها في مهنة المحاماة.

بطبيعة عمله كنائب رئيس القلم، يعتبر عبد اللطيف الذراع الأيمن لرئيس قلم المحكمة، ويأتي ذلك في تقديم الدعم لرئيس القلم في إدارة الامور المتعلقة بالمحكمة ومحكمة التنظيم، وبالأخص في إدارة القضايا المعروضة أمام المحكمة وتحضيرها للسادة القضاة. يتولى عبداللطيف مهمة التواصل مع الهيئات والمؤسسات الحكومية بالنيابة عن فريق إدارة القضايا، ويأتي دوره في ذلك لضمان امتثال تلك الهيئات والمؤسسات للقرارات والأحكام الصادرة من قبل محكمة قطر الدولية.

المزيد
أقل
حمد المسفر
باحث قانوني

انضم حمد المسفر إلى المحكمة في العام 2016 ضمن فريق إدارة القضايا في المحكمة كباحث قانوني، حيث يتركز عمل حمد في تحضير أوراق الدعوى وضمان استكمال جميع المستندات المطلوبة من قبل الأطراف وتقديمها إلى رئيس القلم. بالإضافة إلى ذلك، يعمل حمد في تحضير تقارير بخصوص القوانين المحلية التي لها الصلة بطبيعة القضايا المنظورة أمام المحكمة وتقديمها إلى القضاة ليتسنى لهم فهم طبيعة التشريعات المتبنى في دولة قطر.

قبل انضمامه للمحكمة، التحق حمد في عدد من مكاتب المحاماة الدولية في دولة قطر، حيث تسنى له فرصة ممارسة القانون من الناحية المهنية وتعامله مع نزاعات وقضايا ذات اختصاصات قضائية مختلفة ساهمت في صقل خبرته القانونية وذلك بربط خلفيته الأكاديمية في القانون بالجانب المهني.

حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة قطر، كان حمد عضوا نشطا في كلية القانون في الجامعة، حيث حصل على جائزة أفضل مرافع ضمن منافسة قانونية نظمتها الكلية، بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل مذكرة مدعي في الشرق الأوسط في منافسة تحكيم صوري في العاصمة النمساوية فيينا.

المزيد
أقل
ضحى أحمد الملا
مسؤولة عن متابعة سير القضايا – معاونة

انضمت ضحى الملا إلى المحكمة في العام 2019 بمنصب مسؤولة إدارة القضايا - معاونة، حيث تتولى مهمة استلام الطلبات المرفوعة من قبل الأطراف وفرزها سواء كانت الطلبات مقدمة يدويا او عن طريق النظام الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك تعمل ضحى في متابعة أوامر التنفيذ الصادرة من قبل قاضي التنفيذ في المحكمة والتنسيق مع نائب رئيس القلم في هذا الشأن.

قبل انضمامها للمحكمة، شغلت ضحى منصب محامي داخلي في الإدارة القانونية في مركز سدرة للطب، حيث تولت مهمة التدقيق في العقود المبرمة من قبل المركز بالإضافة إلى علمها كمستشار في الشؤون القانونية.

تحمل ضحى درجة البكالوريوس في القانون من كلية الحقوق من جامعة نوتنغهام ترنت في المملكة المتحدة وعلى درجة الماجستير و شهادة ممارسة المحاماة   من كلية الحقوق – لندان

المزيد
أقل
زينب لقيس
مساعدة إدارية - قلم المحكمة

تمثل زينب لقيس نقطة الاتصال الأساسية للاستفسارات الواردة إلى قلم المحكمة، حيث تشمل مهامها مجموعة كبيرة من المهام المتعلقة بفريق إدارة القضايا  . والذي يتمثل في التنسيق مابين ستخدمين المحكمة وفريق إدارة القضايا، بالإضافة إلى تحضير الكتب الرسمية الصادرة وتولي مسؤولية تنسيق  أرشيف قلم المحكمة

تحمل زينب درجة البكالوريوس في القانون من الجامعة اللبنانية.

المزيد
أقل