تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

من نحن

نشأة المحكمة

يتألف الجهاز القضائي لمحكمة قطر الدولية من محكمة مدنية وتجارية، بالإضافة إلى محكمة التنظيم والمكلفة بالنظر في طلبات الاستئناف المرفوعة ضد القرارات الصادرة من قبل هيئة مركز قطر للمال، هيئة التنظيم أو المؤسسات المسجلة تحت مظلة المركز. وتعمل  الهيئتان  القضائيتان على توفير خدمات قضائية تتميز بسرعة النظر في المنازعات والفصل فيها بعدل وكفاءة وذلك من خلال أفضل الممارسات الدولية.

تأسست محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات بموجب قانون مركز قطر للمال رقم 7 لسنة 2005 و تعديلاته، ضمن منظومة مركز قطر للمال لتكون ضمن البناء الهيكلي القانوني للمركز. وقد استهدف المشرع من إنشائها الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز بيئة الأعمال ودعم مناخ الاستثمار في الدولة بما يتماشى مع رؤية قطر 2030 وذلك من خلال إيجاد قضاء متخصص وسريع يتولى نظر المنازعات ذات العلاقة بالأنشطة المالية والاقتصادية والاستثمارية والتي قد تنشأ فيما بين الشركات المسجلة في المركز.

يترأس المحكمة سعادة اللورد جون توماس، ويتكون الكادر القضائي من قضاة عرفوا بالكفاءة والنزاهة والحياد وامتلاكهم الخبرة الطويلة في المناعات المدنية والتجارية. ويأتي القضاة من اختصاصات قضائية من عدة دول مختلفة بما في ذلك قطر والكويت والمملكة المتحدة  و قبرص وسنغافورة  و نيوزيلندا  و جنوب إفريقيا.

وتتألف المحكمة المدنية والتجارية:

  • الدائرة الابتدائية
  • دائرة الاستئناف

و تختص الدائرة الابتدائية بنظر ما يلي:

  • جميع المنازعات المدنية والتجارية الناشئة عن المعاملات أو العقود أو الترتيبات أو الوقائع التي تجري في المركز بين الكيانات المؤسسة فيه .
  • جميع المنازعات المدنية والتجارية الناشئة بين هيئات وأجهزة المركز من جهة ، والكيانات المؤسسة فيه من جهة أخرى.
  • جميع المنازعات المدنية والتجارية الناشئة بين الكيانات المؤسسة في المركز والمقاولين المتعاقدين معها وموظفيها، مالم يتفق الأطراف على خلاف ذلك.
  • جميع المنازعات المدنية والتجارية الناشئة عن المعاملات أو العقود أو الترتيبات التي تتم بين الكيانات المؤسسة داخل المركز واشخاص يقيمون في الدولة ، أو كيانات مؤسسة فيها ، مالم يتفق الأطراف على خلاف ذلك.

تختص محكمة التنظيم في النظر في الطعون المقدمة من الأفراد والهيئات الاعتبارية ضد القرارات الصادرة من قبل هيئة مركز قطر للمال ، هيئة التنظيم وغيرها من مؤسسات مركز قطر للمال. ويأتي قضاة محكمة التنظيم من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، الهند وهونج كونج ويترأسهم السير وليام بلير.  

Services

  • Decorative Pattern

    يتكون الكادر القضائي للمحكمة مجموعة من القضاة الذين يأتون من اختصاصات مدنية وتجارية بالإضافة إلى اختصاصات تنظيمية تختص في الاستئنافات التنظيمية

  • Decorative Pattern

    تعمل المحكمة على ضمان إصدار أحكام نافذة بشكل عادل، بتكاليف معقولة وفي مدة زمنية قصيرة طبقا لأفضل الممارسات الدولية المعمول بها، ويشرف على إصدار الاحكام نخبة من القضاة الدوليين والمحليين.

  • Decorative Pattern

    تقدم المحكمة خدمات الوساطة للأفراد، الشركات وغيرها من الكيانات، سواء كانوا داخل دولة قطر أو خارجها، وتعتبر الوساطة خيار غير إجباري للأطراف المتنازعة لحل منازعاتهم و تعتمد على موافقة الأطراف المتنازعة على طرف ثالث " الوسيط " والذي بدوره يعمل على مساعدة الأطراف للوصول إلى حل مرضي لتسوية النزاع القائم

  • Decorative Pattern

    من خلال دورها الإشرافي على مسائل الحكيم المدنية والتجارية وذلك بناء على قانون التحكيم الجديد رقم 2 لسنة 2017، بإمكان أطراف اختيار محكمة قطر الدولية "كمحكمة مختصة " لتسوية النزاعات التحكيمية، ويجوز للمحكمة المختصة أداء وظائف مختلفة بما في ذلك، الأمور المتعلقة بالتدابير المؤقتة، وتنفيذ القرارات، وطلبات الاستئناف.

  • Decorative Pattern

    تمثل المحكمة الإلكترونية النظام الإلكتروني لإدارة القضايا الخاص بمحكمة قطر الدولية، والذي يوفر خدمات الجلسات الافتراضية وخدمات البث المباشر لجلسات المحكمة.

Decorative Pattern

اشترك بالنشرة البريدية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا ، حتى تكون أول من يعرف آخر الأخبار والإعلانات

Envelope
Decorative Pattern