تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المساعدة القانونية

نبذة عن خدمة المساعدة القانونية

تمكّن خدمة المساعدة القانونية (Pro Bono Service) لدى محكمة قطر الدولية الأفراد الذين يندرجون ضمن نطاق الخدمة من تلقّي المشورة القانونية والمساعدة القانونية والتمثيل القانوني بدون أي تكلفة.

تعود جذور عبارة "pro bono" إلى العبارة اللاتينية pro bono publico و التي تعني "للمصلحة العامة". أمّا في السياق القانوني، فتعني هذه العبارة بشكلٍ عام تقديم المشورة القانونية المجانية و/أو الدفاع عن الأشخاص غير القادرين ماديا وحيث لا تتوفر وسائل تمويل عامة.

في محكمة قطر الدولية، يتم تقديم المشورة القانونية والتمثيل القانوني بشكل مجاني من قِبل عدد من المحامين و الذين يتطوعون بوقتهم وخبرتهم لمساعدة الغير قادرين ماديا في ما يتعلق بالمنازعات المدنية والتجارية أو الطعون في القرارات التنظيمية أو القضايا القانونية الأخرى التي تقع ضمن الاختصاص القضائي لمحكمة قطر الدولية أو محكمة تنظيم مركز قطر للمال.

 

 

  • تقديم طلب المساعدة القانونية

    تتوافر الخدمة للأشخاص غير المقتدرين ماديا لتحمل تكاليف توكيل محامي ليمثلهم أمام المحكمة، وكجزء من إجراءات تقديم الطلب، سيتوجب على من يرغب في الاستفادة من الخدمة تقديم مستندات حول وضعهم المادي تثبت عدم قدرتهم لتحمل تكاليف وأتعاب المحامي

  • المبادئ التوجيهية لخدمة المساعدة القانونية

    ينبغي على الأشخاص الذين يسعون إلى الحصول على مساعدة قانونية مجانية الرجوع إلى المبادئ التوجيهية لخدمة المساعدة القانونية لدى محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات

  • ترغب في التطوع؟

    إن كانت لديك رغبة بأن تنضم كمتطوع ضمن خدمة المساعدة القانونية، الرجاء التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: registry@qicdrc.gov.qa

المتطوعون الحاليون

يُعتبر التطوع في خدمة المساعدة القانونية لدى محكمة قطر الدولية مفيدًا ليس فقط للأشخاص الذين يحتاجون إلى دعم قانوني و إنما ايضا للمهنيين القانونيين. ويمكن أن يكون تقديم المشورة والتمثيل في ما يتعلق بالمنازعات التي تقع ضمن الاختصاص القضائي لمحكمة قطر الدولية أو محكمة تنظيم مركز قطر للمال تجربة صعبة ومجزية على حد سواء. فلهذه التجربة تأثير إيجابي على كل من التطوير المهني للمحامين الأفراد وعلاقة مكتبهم بمجتمع مركز قطر للمال والأشخاص الذين يتفاعلون معه. إذا كنت مهتمًا بالتطوع في الخدمة، فيُرجى إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان ProBono@qicdrc.gov.qa.

و كذلك نتقدم بالشكر إلى طلبة كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، بعد موافقة عميد الكلية، لتقديمهم الدعم المناسب لإعداد الأبحاث اللازمة للمحامين المتطوعين في نظام المساعدة القانونية.

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول