تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

دعاوى المطالبات الصغيرة

سندا لأحكام نص المادة (2)37 من الانظمة والقواعد الاجرائية للمرافعات المدنية والتجارية لدى المحكمة المدنية والتجارية لمركز قطر للمال، فقد أصدرت محكمة قطر الدولية التوجيه الإجرائي رقم 1 لسنة 2022 بشأن الإجراءات الخاصة المتعلقة بدعاوى المطالبات الصغيرة والتي سوف تعمل على اختصار إجراءات التقاضي و مدة إصدار الحكم بالدعوى. و سوف تدخل الاجراءات الجديدة حيز النفاذ بتاريخ 1 مارس 2022.

وقد حدد التوجيه الإجرائي رقم 1 لسنة 2022 الإجراءات الخاصة المتعلقة بدعاوى المطالبات الصغيرة، والتي لا تزيد قيمة الدعوى فيها عن مئة ألف ريال قطري، او تلك الدعاوى التي يتقرر إخضاعها لهذه الإجراءات الخاصة وفقا لظروف الدعوى، وبعض النظر عن قيمتها.

وسوف تعفى دعاوى المطالبات الصغيرة، أو أي دعوى يتم إحالتها إلى المسار السريع لإجراءات دعاوى المطالبات الصغيرة، من أي رسوم قضائية.

وبمقتضى التوجيه الإجرائي الإجراءات، يتعين على المدعي إجراء إعلان الدعوى مرفقا بها كافة المستندات والبيّنات المتعلقة خلال مدة سبعة أيام كحد أقصى من تاريخ قيد الدعوى في قلم المحكمة، كما يتعين على المدعي عليه تقديم مذكرة الدفاع مرفقا بها كافة المستندات والبيّنات المتعلقة بالدعوى خلال مدة 14 يوما كحد أقصى.

Arabic - Small Claims Infographic_1.png

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول