تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الفعاليات

منتدى محكمة قطر الدولية للوساطة

mediation forum qicdrc

يجمع منتدى محكمة قطر الدولية للوساطة كوكبة من خبراء الوساطة وتسوية المنازعات لبحث ومناقشة أهم المسائل المتعلقة بالوساطة في قطر، الشرق الأوسط وغيرها من مناطق العالم. وسوف يعقد المنتدى لفترة نصف يوم و يشمل عدة جلسات تفاعلية ما بين المتحدثين والحضور الأمر الذي من شأنه اثراء تلك الجلسات لبحث اهم مستجدات الوساطة على الساحة المحلية والدولية.

الاجندة

10:45 -11:00

وصول ضيوف المنتدى

11:00 - 11:05

كلمة ترحيبيةالسيد فيصل بن راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي للمحكمة

11:00 -11:15

التعريف بالمهارات الأساسية بالوساطةدكتور زين العابدين شرار – مستشار قانوني اول بمكتب الرئيس التنفيذي، محكمة قطر الدولية

11:15 -12:00

الوساطة في قطر: إضاءات على قانون الوساطة القطري الجديد وخدمات الوساطة المتعلقة بمحكمة قطر الدولية

الدكتور إيهاب السنباطي - شريك، مكتب دي ال ايه بايبر

كريستوفر جراوت - رئيس قلم المحكمة، محكمة قطر الدولية

12:00 -12:30

مدى فاعلية الوساطة عن بعد ( افتراضيا )

السيد فيكتور ليجينسكي، محكم و وسيط دولي، اربيتاليس

12:30 -13:30

الغداء

13:30 -14:15

اتفاقية سنغافورة للوساطة

الدكتور زكاري كالو، أستاذ القانون بكلية القانون بجامعة حمد بن خليفة ومستشار قانوني أول بمكتب ماكنير للمحاماة

السيد جاري بيرنبرغ ، وسيط ومحكم JAMS

14:15 -15:00

مستقبل الوساطة في قطر ومنطقة الشرق الاوسط

السيد جيمس ماكفيرسون، متخصص في تسوية النزاعات الدولية

15:00

الختام

المتحدثون

فيصل السحوتي

الرئيس التنفيذي

يشغل السيد فيصل بن راشد السحوتي منصب الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية منذ أبريل 2014 ، و هو أيضا عضو في المجلس الاستشاري للمحكمة، و يتولى تصريف جميع الشؤون الإدارية والمالية و القانونية لمحكمة قطر الدولية و محكمة التنظيم . و قد شهدت المحكمة خلال فترة توليه الحالية تطورا ملحوظا في الشؤون الإدارية و التقنية ، لاسيما الارتقاء بخدماتها الإلكترونية المقدمة للمتقاضين و المحامين ، من خلال الاشراف المباشر على تطوير نظام إدارة الدعوى بالمحكمة ليصبح بشكل إلكتروني بالكامل، كذلك، فقد عمل السيد السحوتي على تنمية و تطوير الموارد البشرية و تعزيز سياسة التوطين في الوظائف الإدارية من خلال رفدها بالقيادات الشابة القطرية، و استقطاب الكفاءات القانونية الوطنية للعمل في إدارة قلم الكتّاب ، و كافة الاقسام الادارية الآخرى بالمحكمة، و قد إلتحق السيد السحوتي للعمل في محكمة قطر الدولية في عام 2011 حيث عمل مساعدا للقضاة في تحضير ملفات الدعاوى كما عمل في قلم كتّاب المحكمة.

و في عام 2017، ترأّس السيد السحوتي المجلس التنفيذي المسؤول عن تنظيم منتدى قطر للقانون في العام 2017، و الذي يعد من أهم المؤتمرات الإقليمية و الدولية لتعزيز و تكريس مفهوم سيادة القانون.
و في عام 2019،  عَيّنَ مجلس الوزراء السيد السحوتي عضوا في لجنة التظلمات بهيئة قطر للأسواق المالية بموجب قرار المجلس رقم 22 لسنة 2019.

ومنذ العام 2019، يشغل السحوتي عضوية مجلس خريجين جامعة قطر، بالإضافة إلى عضويته في اللجنة المالية ضمن المجلس.

و يحمل السيد السحوتي شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة قطر ، و شهادة الماجستير في القانون التجاري من جامعة نوتنجهام في المملكة المتحدة. و السيد السحوتي مُحكم دولي معتمد ، كما أنه وسيط قضائي معتمد من قبل معهد CEDR  في لندن ، و قام بالتحكيم في عدد من القضايا التحكيمية في دولة قطر.  

كريستوفر غراوت

رئيس قلم المحكمة

يشغل كريستوفر منصب رئيس قلم محكمة هيئة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات منذ العام 2012. وبصفته رئيس قلم محكمة قطر الدولية ومحكمة التنظيم التابعة لمركز قطر للمال، هو مسؤول عن أمانة السجل التي تتولّى إدارة القضايا المحالة أمام المحكمتين، فضلاً عن أنه يقدّم إرشادات إجرائية إلى أطراف النزاع ويوجههم في كل ما يتعلّق بتقدّم القضايا القائمة وإدراتها، ويجري، بناءً على طلب القضاة، تقييماً للتكاليف عند إقفال قضية معيّنة. إن كريستوفر عضو في الإدارة العليا لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات وفي المجلس الإستشاري القضائي. يحمل إجازة في الحقوق من جامعة "نيوكاسل أبون تاين" وقد مُنح درجة محام مرافع أمام المحاكم ، و هو عضو في نقابة المحامين في إنكلترا وويلز منذ العام 2007 بعد تمرّسه في جمعية المحاماة المعتمدة Honourable Society of the Inner Temple. عمل بين العامين 2007 و2009 في وزارة العدل وتحديداً في محكمة الإستئناف الجنائية لدى المحاكم الملكية في لندن، وقد انضمّ عام 2009 إلى فريق عمل شركة The Chambers of David Aaronberg QC حيث تخصّص كمحامي دفاع جنائي وتولّى العديد من القضايا أمام محكمة الصلح، ومحكمة الأحداث، والمحكمة الجنائية الإبتدائية، والمحكمة العليا، ومحكمة الإستئناف. هو عضو في جمعيات متعددة بما فيها نقابة المحامين الدولية، ونقابة المحامين الجنائية، وجمعية المحامين لتسليم المجرمين ورابطة القانون الكنسي، ونشر مقالات عدة في جريدة القانون الكنسي. يظهر كريستوفر اهتمامًا كبيرًا في تطوير التعليم القانوني وقد ألقى في هذا المجال العديد من المحاضرات أثناء وجوده في المملكة المتحدة وقطر.

الدكتور زين العابدين شرار

مستشار قانوني أول ، مكتب الرئيس التنفيذي ، QICDRC

الدكتور زين العابدين شرار هو مستشار قانوني أول في مكتب الرئيس التنفيذي بمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات (QICDRC). يتمتع بخبرة تزيد عن 23 عامًا في المجال القانوني.

قبل انضمامه إلى مركز قطر الدولي ومركز تسوية المنازعات ، شغل الدكتور شرار منصب مدير الشؤون القانونية والتنفيذ في هيئة قطر للأسواق المالية (QFMA). كما عمل الدكتور شرار لمدة ثلاث سنوات في لجنة الانضباط بهيئة قطر للأسواق المالية.

قام الدكتور شرار بتدريس قانون الشركات وحوكمة الشركات في عدد من الجامعات الأسترالية وقدم المشورة لأعضاء مجلس إدارة العديد من الشركات الأسترالية المدرجة في البورصة. عمل في جامعة قطر لمدة ثلاث سنوات كأستاذ مساعد في القانون التجاري ، حيث درست قانون الشركات وقانون التحكيم. كما قام بتدريس القانون التجاري والقانون البحري وقانون الطيران في كلية أحمد بن محمد العسكرية في قطر ، كما حاضر في العديد من الموضوعات في مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل القطرية.

الدكتور شرار وسيط معتمد في مركز تسوية المنازعات الفعالة في لندن ومحكم ممارس مؤهل في مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي. قدم خدمات الوساطة والتحكيم في العديد من القضايا التجارية وقضايا البناء. كما يشارك في البرامج التدريبية ADR. كما نشر العديد من المقالات في المجلات العلمية.

Translated via Google Translate

الدكتور إيهاب السنباطي

شريك ، DLA Piper LLP

يركز الدكتور إيهاب السنباطى ممارسته في مجال قانون الشركات ، مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج وقطر.

انضم إيهاب من جهاز قطر للاستثمار (QIA) ، صندوق الثروة السيادية القطري ، حيث عمل كمستشار قانوني أول ورئيس حوكمة الشركات والشؤون الحكومية ومستشار أول للمستشار العام في المشاريع الخاصة من فبراير 2014 إلى يناير 2021. كان مسؤولاً عن المشاريع والمعاملات الاستراتيجية والشركات والخاصة التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات ، كما كان عضوًا في العديد من اللجان الإدارية بما في ذلك لجنة الاستثمار الإداري ولجنة إدارة الأزمات.

شغل لمدة ست سنوات منصب مستشار قانوني أول للديوان الأميري ، مكتب أمير قطر في الديوان الملكي. خلال هذه الفترة ، كان إيهاب أيضًا عضوًا في العديد من اللجان السياسية والقانونية ، بما في ذلك اللجنة التشريعية الدائمة ولجنة مراجعة التشريعات بمجلس الوزراء ، وكذلك عضوًا في اللجنة الوطنية لمراجعة القوانين التجارية بالوزارة. الاقتصاد والتجارة. صاغ إيهاب وساهم في العديد من القوانين واللوائح في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط.

Translated via Google Translate

السيد فيكتور ب. ليجينسكي

المحكم والوسيط الدولي ، Abitralis

فيكتور ليجينسكي محكم معتمد وزميل معهد تشارترد للمحكمين. تم اعتماده كوسيط من خلال مركز تسوية المنازعات الفعالة (لندن) [CEDR] ويعمل بشكل متكرر فيما يتعلق بالوساطة مع المعهد الملكي للمساحين القانونيين (لندن) [RICS] ومعهد تشارترد للمحكمين. وهو حاصل على درجة في القانون (JD) و B.Ed. (بكالوريوس تربية) كلاهما من كندا. لقد عمل كمحكم في أكثر من 100 حالة ، حيث أجرى عمليات التحكيم المؤسسية والمخصصة ، وأجرى الوساطة بما في ذلك المتعلقة بالبناء. إنه يقصر ممارسته على ممارسة المحكم / الوسيط ، إلى حد كبير في المنازعات المتعلقة بالبناء والطاقة. وهو مدير سابق لفرع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في رابطة مفاوضي الطاقة الدوليين (AIEN).

يقيم فيكتور في منطقة الشرق الأوسط ويعمل فيها منذ 15 عامًا. وهو قائد المسار الإقليمي لمعهد تشارترد للمحكمين (CIArb) وكتابة جائزة المعلمين من بين الدورات الأخرى. يحاضر بشكل متكرر حول حل النزاعات في البناء والنفط والغاز ومسائل تسوية المنازعات العامة.

Translated via Google Translate

الدكتور زكاري كالو

أستاذ القانون بجامعة حمد بن خليفة وكبير مستشاري شركة McNair International

زاكاري كالو أستاذ القانون بجامعة حمد بن خليفة ومستشار أول في شركة ماكنير الدولية. وهو عضو في لجان تسوية المنازعات الدولية مع Sport Resolutions UK ومحكمة قطر للتحكيم الرياضي. وهو أيضًا أستاذ القانون (مساعد) في جامعة نوتردام بأستراليا ، وأستاذ زائر في الجامعة المفتوحة (المملكة المتحدة) ، وأستاذ زائر في جامعة ولاية طشقند للقانون (أوزبكستان) ، وأستاذ زائر في جامعة نورث وسترن في قطر ، ومحاضر. في أكاديمية قطر الأولمبية. كان سابقًا زميلًا في معهد بروكينغز ومحاميًا مشاركًا مع Buckley Sandler ، LLP في واشنطن العاصمة. وهو حاصل على دكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة فيرجينيا ، بكالوريوس. وماجستير من جامعة جونز هوبكنز ، دكتوراه. من جامعة بنسلفانيا ، وماجستير في الأخلاق من جامعة فيرجينيا ، وماجستير في حل النزاعات من معهد Straus في كلية القانون بجامعة Pepperdine.

Translated via Google Translate

السيد غاري بيرنبرغ

وسيط ومحكم JAMS

غاري بيرنبرغ محكم ووسيط متخصص في المنازعات التجارية عبر الحدود ، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالطيران والرياضة / الترفيه والفن وعلوم الحياة والصناعة المالية والتأمين / إعادة التأمين. زميل معهد تشارترد للمحكمين ، وزميل متميز في الأكاديمية الدولية للوسطاء ، ووسيط معتمد من المحكمة ، أكمل أكثر من 500 قضية بقيمة إجمالية تبلغ مليارات اليورو. Gary مرتبط بـ JAMS وهو منتسب و / أو عمل في قضايا تديرها 15 مؤسسة أخرى ، بما في ذلك CAfA و CAM-CCBC و ICC و ICDR. الرئيس المشارك السابق للجنة الوساطة IBA والرئيس السابق لـ CIArb Florida Chapter ، تم الاعتراف بعمله في الإصدارات الأخيرة من اتحاد القادة (الوساطة البرازيل) وأفضل المحامين في أمريكا (الوساطة والتحكيم الولايات المتحدة الأمريكية). وهو حاصل على درجات علمية من إنسياد ، وجامعة بنسلفانيا ، وكلية الحقوق بجامعة بوسطن ، وتم قبوله في أربعة بارات في الولايات المتحدة الأمريكية. يعمل باللغات الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية ويتحدث كثيرًا في الندوات والمؤتمرات.

Translated via Google Translate

السيد جيمس ماكفيرسون

اختصاصي حل النزاعات الدولية ، IDRS

جيمس ماكفيرسون هو متخصص دولي رائد في حل النزاعات يتمتع بخبرة تزيد عن خمسة وعشرين عامًا في القطاعين العام والخاص كمحكم (محكم ووسيط وميسر) ومدرب ADR ومستشار ومصمم أنظمة - بما في ذلك إنشاء ثلاثة مراكز دولية لتسوية المنازعات (ADR). في دول مجلس التعاون الخليجي.

  • مركز عمان للتحكيم (OAC) - عضو مجلس الإدارة واللجنة الافتتاحي.
  • الاحتفاظ بها كقائد للمشاركة في تأسيس المركز السعودي للتحكيم التجاري (SCCA).
  • الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي الافتتاحي لغرفة البحرين لتسوية المنازعات (BCDR-AAA)
  • يقدم الاستشارات للشركات والوكالات الحكومية في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية بشأن تصميم أنظمة ADR والسياسة التشريعية ، كما يقدم تدريب ADR حول العالم.
  • معهد الوساطة الدولية (لاهاي) - عضو مجلس إدارة سابق.
  • عضو لجنة في قوائم ADR الدولية في جميع أنحاء العالم ، وهو ثنائي اللغة (الإنجليزية / الفرنسية) ، ثنائي الجنسية (كندا / الولايات المتحدة) ممارس ADR.

Translated via Google Translate

التسجيل

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول