تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الفعاليات

تأملات حول الديمقراطية ودستور دولة قطر

Reflections on Democracy and the Constitution of Qatar

Location:

WebEx

Synopsis:

احتفالاً باليوم الوطني لدولة قطر، تُقدم كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة ندوة إلكترونية تطرح تأملات حول الديمقراطية والدستور القطري.

ويتسق إعلان سمو الأمير، مؤخرًا، عن إجراء قطر لانتخابات مجلس الشورى، الهيئة التشريعية القطرية، مع وعد الديمقراطية المنصوص عليه في الدستور.

وفي هذه الندوة، سيُقدم المتحدثون أفكارهم وملاحظاتهم حول الدستور والديمقراطية في قطر، مع التركيز على الانتخابات المرتقبة.

كلمة افتتاحية

مدير الندوة

  • الأستاذة عائشة النعمة، محاضِرة بكلية القانون، جامعة حمد بن خليفةالسيرة الذاتية

المتحدثون

  • الدكتور حسن السيد، أستاذ القانون، كلية القانون بجامعة قطر، وقاضِ بمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات الدكتور حسن السيد، العميد السابق لكلية القانون بجامعة قطر، وأستاذ جامعي بارز في القانون الدستوري في قطر. وهو حائز على جائزة الدولة التشجيعية في القانون لعام 2012، ومؤلف كتاب "وقفات دستورية" وكتاب "مقدمة في دراسة القانون الدستوري القطري". اضطلع الدكتور السيد، بصفته كان عميدًا لكلية القانون، بدور مهم في بناء الكلية بعد استقلالها عن كلية الشريعة (الدراسات الإسلامية)، وتطوير منهج قانوني جديد ومستقل يدرس باللغة الإنجليزية. وهو عضو في العديد من اللجان، بما في ذلك المركز الدولي للحوار بين الأديان، ولجنة القبول بنقابة المحامين. وهو حائز على درجة الدكتوراه من جامعة إيست أنجليا.

  • ريتشارد ألبرت، أستاذ كرسي ويليام ستامبس فاريش في القانون، أستاذ الإدارة ومدير قسم الدراسات الدستورية بجامعة تكساس في أوستن نشر الدكتور ريتشارد ألبرت أكثر من عشرين كتابًا في الدراسات الدستورية، ومنها "التعديلات الدستورية: إنشاء الدساتير وانتهاكها وتغييرها" (مطبعة جامعة أكسفورد 2019). وهو متخرج من جامعات ييل وأكسفورد وهارفارد، وقد شغل في السابق منصب كاتب عدل لرئيس قضاة المحكمة العليا في كندا.

  • الدكتور باري سليمان، أستاذ مساعد، كلية القانون، جامعة حمد بن خليفةالسيرة الذاتية

تُعقد هذه الفعالية باللغتين العربية والإنجليزية، مع توافر خدمة الترجمة الفورية عبر تطبيق Olyusei.

لتنزيل وإعداد خدمة الترجمة الفورية، يُرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتنزيل تطبيق (Olyusei) من متجر التطبيقات على هاتفك الذكي
  2. أدخل رمز الفعالية: جامعة حمد بن خليفة
  3. أدخل الرقم السري: 2020
  4. اضغط تشغيل على القناة التي ترغب في الاستماع إليها
  5. إذا لزم الأمر ، اضغط تشغيل مرة أخرى

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول