تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الفعاليات

التقاضي في المحاكم التجارية الدولية – احتفالاً بالذكرى السنوية العاشرة على إنشاء محكمة قطر الدولية

Litigation in the International Commercial Courts - in recognition of the Qatar International Court’s 10 Year Anniversary

Location:

WebEx

بناء على ما يعرفه الفرد لمصطلح " المحاكم التجارية الدولية" شهدت منطقة الشرق الأوسط وآسيا، بالإضافة إلى أوروبا، نمو كبير في ما يخص ظهور المحاكم المتخصصة، والتي تختص في النظر في فض المسائل الناشئة من المنازعات التجارية الدولية. تستقطب هذه الندوة كوكبة من القضاة والأكاديميين لمناقشة ظهور المحاكم التجارية المتخصصة وأثرها في فض النزاعات التجارية الدولية. حيث سيناقش المتحدثون عن أهمية الدور التي تقوم به تلك المحاكم في مجال النزاعات التجارية الدولية، مع التركيز على الدور والسمة للمنظومة القضائية واثر ذلك على تطوير فلسفة التشريع بالإضافة إلى أثر ذلك على مسائل تتعلق بالوصول للعدالة بشكل عام.

رئيس الجلسة

الدكتورة سوزان كارامانيانعميد كلية القانون بجامعة حمد خليفة

تشغل الدكتورة سوزان كارامانيان منصب عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، وقد تقلدت في وقت سابق منصب العميد المشارك للدراسات القانونية الدولية والمقارنة في كلية القانون بجامعة جورج واشنطن، وشريك في مكتب لوك لورد الدولي للمحاماة في دالاس. والدكتورة كارامانيان عضو في المجلس التنفيذي للجمعية الأمريكية للقانون الدولي، وعضو مجلس أمناء مركز القانون الأمريكي والدولي. وقد حاضرت في عدة جامعات حول العالم، وكذلك في أكاديمية القانون الدولي التابعة لمنظمة الدول الأمريكية، وأكاديمية لاهاي للقانون الدولي (حيث عملت مديرة للدراسات الإنجليزية). وتحظى الدكتورة كارامانيان بعضوية كل من مجلس العلاقات الخارجية، ومجلس العلاقات الأمريكية الألمانية، والمؤسسة الأمريكية للمحامين، ومؤسسة تكساس للمحامين.

المتحدثون

سعادة اللورد توماس رئيس محكمة قطر الدولية

عين اللورد جون توماس بمنصب رئيس السلطة القضائية ورئيس المحكمة العليا في انجلترا و ويلز بمرسوم ملكي من قبل جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة وشمال ايرلندا بتاريخ اكتوبر 2013 حتى تقاعده في نوفمبر 2017، وهو أعلى منصب قضائي في المملكة المتحدة. وقد بدأ حياته المهنية محاميا في عام 1969، وفي عام 1971 تقلد منصب مستشار الملكة، ثم شغل منصب المسجل القائي في عام 1987 . وخلال مسيرته القضائية، فقد تقلد سعادة اللورد توماس عدة مناصب قضائية رفيعة المستوى في المملكة المتحدة، حيث عين بمنصب قاضي بالمحكمة العليا في إنجلترا و ويلز في عام 1996. حيث تم تكليفه بتسيير أعمال دائرة مجلس الملكة والمحكمة التجارية. وفي عام 1998 شغل منصب رئيس دائرة قضاة ويلز و كستر. وفي عام 2002، شغل منصب رئيس المحكمة التجارية في لندن، ومن ثم تم منحه لقب اللورد وهو الآن عضو دائم في مجلس اللوردات. وتم تعيينه بمنصب رئيس محكمة الاستئناف وفي عام 2003 اصبح يشغل منصب كبير القضاة في إنجلترا و ويلز. وفي عام 2008، أصبح نائب رئيس دائرة مجلس الملكة، و نائب رئيس محكمة الجنايات الكبرى حتى عام 2011. بالإضافة إلى ما سبق، فقد شغل منصب القاضي المسؤول عن الشؤون الاوروبية في عام 2007 إلى 2011، كما أنه قد شغل منصب رئيس المجلس القضائي الأوروبي من عام 2008 الى عام 2010. وفي عام 2013 منحت جلالة الملكة اليزابيث الثانية اللورد جون توماس منصب بارون مقاطعة كومجد Baron Thomas Cwmgiedd.

القاضي كوينتن لوه سزي-اون محكمة سنغافورة التجارية الدولية

عين القاضي كوينتن في العام 2009 كمفوض قضائي في المحكمة العليا في سنغافورة، ولاحقا كقاضي في العام 2010. قبل أن يلتحق بالسلك القضائي، شغل منصب الشريك المدير بمكتب Cooma, Lau & Loh ، والذي اسسه في عام 1978 وقد عين بمنصب كبير المستشارين في عام 1999. في العام 2001، انتقل القاضي كوينتن إلى مكتب Rajah & Tann كعضو في اللجنة التنفيذية قبل أن يصبح نائب الشريك المدير في العام 2003. إلى ما قبل أن تم تعيينه كقاضي مفوض، عمل القاضي كوينتن كمدير ل Maxwell Chambers في العام 2003 والذي يختص في فض المنازعات ومقره في سنغافورة.

القاضي دوكو أورانج

رئيس المحكمة التجارية الهولندية (محكمة الاستئناف)

سعادة القاضي تشارلز براور

قاضي بالمحكمة الخاصة بالادعاءات المرفوعة بين إيران والولايات المتحدة في لاهاي بهولندا

تنقسم مسيرة القاضي براور المهنية إلى قسمين، قسم عمل فيه كمحامي يمارس مهنة القانوني والآخر في العمل الحكومي. أما في شق ممارسة القانون والمحاماة، فقد عمل كمتقاضي، محامي للقضايا ومحامي استئناف ضمن مكتب White & Case LLP العالمي في مدينة نيويورك و العاصمة واشنطن ولاحقا كعضو محكم في Twenty Essex (Chambers) في العاصمة البريطانية لندن. وينقسم الشق الآخر في العمل الحكومي، وقد شغل عدة مناصب في وزارة الخارجية الامريكية، حيث عمل كخبير مساعد للشؤون القانونية للشؤون الأوروبية، بالإضافة إلى عمله كنائب المستشار القانوني، ومستشار قانوني بالوكالة بالوزارة. واضافة الى ما سبق، فقد عين القاضي براور كقاضي في المحكمة التي عقدت بشأن الادعاءات الامريكية – الإيرانية منذ العام 1983 إلى وقتنا الحالي، نائب المستشار الخاص للرئيس الأمريكي ( رتبة وزير مفوض في عام 1987 و كقاضي مختص في محكمة العدل الدولية في 3 قضايا نزاع نشطة ( 2014 – إلى الآن ).

البروفيسور جيرجيوس ديميتروبولوسأستاذ مشارك - كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة و محرر مشارك في الإصدار القادم حول المحاكم التجارية الدولية: مستقبل إصدار القرارات العابرة للحدود.

يشغل جيرجيوس ديميتروبولوس منصب أستاذ مشارك في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة. درس جيرجيوس القانون في جامعة أثينا، وحصل على ماجستير الدراسات القانونية من كلية القانون بجامعة ييل، والدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة هايدلبرغ. عمل جيرجيوس قبل انضمامه إلى جامعة حمد بن خليفة زميل بحوث أول لدى معهد ماكس بلانك في لوكسمبورغ وأكاديميًا باحثًا بمركز هاوزر في كلية القانون بجامعة نيويورك. وقد نشرت له العديد من الدراسات والأبحاث في الدوريات القانونية المتخصصة، مثل دورية واشنطن للدراسات القانونية (Washington Law Review)، ودورية نورثوسترن للقانون الدولي والأعمال (Northwestern Journal of International Law & Business)، ودورية تسوية النزاعات الدولية (Journal of International Dispute Settlement)، ودورية الاستثمار والتجارة العالمية (Journal of World Investment & Trade)، ودورية القانون والممارسة في المحاكم والهيئات القضائية الدولية (Law & Practice of International Courts & Tribunals)، ودورية القانون والسياسة العامة (Journal of Law & Policy)، ودورية ماسترخت للقانون الأوروبي والقانون المقارن (Maastricht Journal of European & Comparative Law).

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول