تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأخبار

محكمة قطر الدولية تعقد ندوة حول دور الشهود الخبراء

Qatar International Court Holds Seminar on Role of Expert Witnesses
سبتمبر 18 2023

ستضافت محكمة قطر الدولية ندوة قانونية بعنوان: دور الشهود الخبراء في تسوية النزاعات التجارية الدولية، وذلك بالتعاون مع كل من مكتب ريد سميث ال ال بي، وكرول آند مورينغ ال ال بي، و بي دبليو سي الشرق الأوسط في قطر، وقد ناقشت الندوة دور الشهود خلال سير القضية ومتى يتم استدعائهم، وكيفية الاستعانة بهم بالإضافة إلى إختلاف ادوارهم باختلاف الاختصاص القضائي للمحاكم.

بدأت الندوة بإستعراض أهمية دور الشهود في تسوية النزاعات، وكيف يكون دورهم في عملية التقاضي، وأعقب ذلك جلسة نقاشية شارك فيها كل من السير روبن نولز، قاضي في المحكمة العليا في إنجلترا و ويلز، السيد عمر العظمة، رئيس قلم المحكمة، ، أنطونيا بيرت، الشريك في مكتب ريد سميث ال ال بي في دبي، سيرشار قريشي، رئيس مركز التميّز الاستشاري للمنازعات في بي دبليو سي، والرئيس المساعد في الطب الشرعي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ، و ماثيو وليامز مستشار مكتب كرول آند مورينغ في الدوحة، وقد حضر الندوة كوكبة من القانويين والمحامين من عدة جهات في الدولة وخارجها.

و يلعب الشهود الخبراء دور مهم أثناء عملية التقاضي، ولتعزيز دورهم، يتوجب على هيئة المحكمة أو من يمثلها أن يحدده بشكل دقيق و واضح بالإضافة إلى بيان واجباتهم وكيفية إدلائهم بالشهادة و ما هو متوقع منهم أمام المحكمة، حيث تتفاوت أدوارهم من قضية لأخرى ومدى الاحتياج للاستعانة بهم أثناء النظر في القضية، وقد أسهب المتحدثون بتفصيل حول دور الشهود، بالإضافة إلى الآليات المتخذة أثناء إدلائهم للشهادة.

معلقاً على الندوة القانونية، قال السير روبن نولز: تتشابه أدوار الشهود الخبراء في محاكم إنجلترا و ويلز لأدوارهم في محاكم مركز قطر للمال، وذلك فيما يخص شهادتهم بالأدلة ذات الصلة في النزاع القائم، وكما سبق تم ذكره، فإن دور الشهود يعد مهم في مسار القضايا المنظورة و آلية حلها وتسويتها. وأود أن أشكر المنظمين على هذه الندوة القيمة، آملاً بإستفادة الحضور مما تم مناقشته خلالها.

يأتي تنظيم هذه الندوة تماشيها مع رؤية المحكمة وإيماناً منها بدورها في نشر التوعية والثقافة القانونية في المجتمع بأبرز القضايا القانونية والقضائية وأهم المستجدات التي تطرأ عليه، خصوصا فيما يتعلق بالقضاء المدني والتجاري.


للمزيد حول محكمة قطر الدولية و أخر أنشطتها وفعالياتها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: qicdrc.gov.qa

Services

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول