تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأخبار

ضمن مشاركتها في أعمال منتدى الدوحة بنسخته العشرين محكمة قطر الدولية تنظم جلسة نقاشية حول انفاذ القوانين الخاصة بالتغير المناخي

Doha Forum 2022 QIDRC Panel
مارس 27 2022

شاركت محكمة قطر الدولية في اعمال النسخة العشرين من منتدى الدوحة من خلال تنظيمها بالأمس لندوة نقاشية بعنوان: من الدعاوى إلى الإنفاذ: استنفار سيادة القانون للاستجابة لأزمة المناخ.

وسلطت الجلسة النقاشية الضوء على أحد محاور المنتدى لهذا العام وهو التغير المناخي والاستدامة، حيث ناقش المتحدثون أهمية نفاذ القوانين الخاصة بالتغير المناخي لتفادي وتخفيف العواقب الناجمة عن ازمة المناخ

مشيرا إلى الدور المستقبلي للبيوت الخضراء واثرها على تخفيض انبعاثات الغاز، شدد البروفيسور السير بريان هوسكينز، رئيس معهد جراثام للتغير المناخي بكلية امبريال – على أهمية تخفيض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفرمنوها بأنه السبيل الوحيد لخفض درجة حراراة الكوكب، والتي تؤثر زيادته في زيادة منسوب المياه في سطح البحر على مدى القرون اللاحقة والقادمة.

من جهته، قال القاضي سيد منصور شاه، رئيس محكمة لاهور العليا سابقا، والقاضي بمحكمة باكستان العليا: في حال نظر المحاكم للقضايا المتعلقة بالتغير المناخي، يستلزم حضور العلوم الخاصة بالتغير مناخي متمثلة بالمتخصصين والعلماء في هذا المجال، و يبعدم تنفيذ تلك القوانين والإجراءات المتعلقة بالتصدي لأزمة التغير المناخي، سينجم عنها عواقب سلبية متراكمة تؤثر على حق الانسان والشعوب في العيش بكرامة ضمن بيئة صحية وآمنة.

وأضافت الدكتور منى المرزوقي، القاضية بمحكمة قطر الدولية: يتوجب على القطاع الخاص أن يكون له دور فاعل في حماية حقوق الإنسان، والتي من ضمنها حقة بالعيش في بيئة صحية آمنة، والعمل على استدامتها الى الاجيال القادمة. من جهته، علق سعادة رئيس المحكمة اللورد توماس قائلا: السبيل الوحيدة لحدوث تغيير هو من خلال تطبيق سيادة القانون.

وقد ترأس الجلسة النقاشية، القاضية هيلين ماونتفيلد، عضو مجلس مستشارين الملكة، والتي ضمت على كل من سعادة اللورد جون توماس، رئيس محكمة قطر الدولية، القاضي سيد منصور شاه، رئيس محكمة لاهور السابق، السير براين هوسكينز، زميل الجمعية الملكية و رئيس معهد جوثام للتغير المناخي بكلية امبريال بلندن، بالإضافة إلى الدكتورة منى المرزوقي، عميد كلية القانون بالإنابة والقاضية بمحكمة قطر الدولية.

وتأتي مشاركة المحكمة ضمن اعمال منتدى الدوحة ضمن جهودها المتواصلة في اطار تعزيز علاقاتها مع الجهات المحلية والدولية وصانعي القرار حول العام والعمل على تعزيز سيادة القانون و تعزيز ثقة المجتمع بالمنظومة القضائية والقانونية والتنظيمية في الدولة من خلال تلك المشاركات.

Services

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول