تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأخبار

محكمة قطر الدولية تصدر الاجراءات الجديدة المتعلقة بدعاوى المطالبات الصغيرة

Qatar International Court Rolls out New Small Claims Practice Direction
فبراير 01 2022

أصدرت محكمة قطر الدولية التوجيه الإجرائي رقم 1 لسنة 2022 بشأن الإجراءات الجديدة المتعلقة بدعاوى المطالبات الصغيرة والتي سوف تعمل على اختصار إجراءات التقاضي. و سوف تدخل الاجراءات الجديدة حيز النفاذ بتاريخ 1 مارس 2022. ولقد حرصت محكمة قطر الدولية منذ انشائها على تعزيز فاعلية العمل القضائي ونظام العدالة في دولة قطر، و ذلك من خلال تفعيل نظام إدارة الدعوى و الذي عمل على اختصار إجراءات التقاضي ، و ساهم في تحقيق وتعزيز العدالة الناجزة.

ومن هذا المنطلق فقد أصدرت محكمة قطر الدولية الإجراءات الجديدة المتعلقة بدعاوى المطالبات الصغيرة، والتي سوف يتم بمقتضاها إحالة الدعوى التي لا تزيد قيمة الدعوى فيها عن مئة ألف ريال قطري إلى المسار السريع لإجراءات التقاضي.

وسوف تعفي دعاوى المطالبات الصغيرة، أو الدعاوى التي تحال إلى المسار السريع الخاص بدعاوى المطالبات الصغيرة، من أي رسوم قضائية. كما أنه سوف يتم الفصل في دعاوى المطالبات الصغيرة بناءً على المذكرات والمستندات المكتوبة والمودعة في قلم المحكمة، والتي تم إعلانها لأطراف الدعوى ودون الحاجة لعقد جلسات للمرافعات الشفوية، إلا إذا قررت المحكمة عقد جلسات المرافعة الشفوية تبعا لظروف الدعوى. وفي هذه الحالة سوف تعقد المحكمة الجلسات عن بعد ومن خلال الاستعانة بوسائل الاتصال المرئية والمسمعة الحديثة ودون الحاجة للحضور شخصيا إلى مرافق المحكمة.

وبهذه المناسبة، فقد أشار السيد فيصل بن راشد السحوتي بأن تدشين الإجراءات الجديدة المتعلقة بدعاوى المطالبات الصغيرة يأتي في أطار حرص وجهود محكمة قطر الدولية على تطبيق أفضل المعايير والممارسات القضائية الدولية في المحكمة، والارتقاء بنوعية العمل القضائي في مرافقها، وتطوير مستوى الخدمات القضائية المُقدمة للمتقاضي والمحامين والجمهور. كما يأتي ذلك في إطار حرص محكمة قطر الدولية على دعم قطاع الاعمال في الدولة وتعزيز مناخ الاستثمار.

وبمقتضى الإجراءات الجديدة المتعلقة بدعاوى المطالبات الصغيرة، يتعين على المدعي إعلان صحيفة الدعوى مرفقا بها كافة الأوراق والمستندات والبيّنات المتعلقة بها إلى المدعي عليه خلال مدة سبعة أيام كحد أقصى. ويعني ذلك اختصار كبيرا لمدة إعلان صحيفة الدعوى المسموح بها بالمقارنة مع المدة العادية المنصوص عليها في الإجراءات المعمول بها حاليا والتي تبلغ أربعة أشهر والتي تسري على الدعاوى العادية المدنية و التجارية. كذلك، يتعين على المدعي عليه تقديم مذكرة الدفاع مرفقا بها كافة المستندات والبيّنات المتعلقة بالدعوى خلال مدة 14 يوما كحد أقصى، وذلك بالمقارنة مع مدة 28 يوما وفقا للإجراءات العادية المعمول بها بالمحكمة. ويتعين أيضا على المدعي، إذا ما رغب في تقديم مذكرة التعقيب على مذكر الدفاع ، أن يقدمها خلال مدة 14 يوما كحد أقصى، وذلك بالمقارنة مع مدة 28 يوما وفقا للإجراءات العادية المشار اليها.

وسوف تعمل الإجراءات الجديدة على تعزيز ألية العمل القضائي في محكمة قطر الدولية، واختصار إجراءات التقاضي، والذي من شأنه ان يساهم في تحقيق رؤية دولة قطر 2030 فيما يتعلق بتعزيز نظام العدالة في الدولة.

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول