تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأخبار

نعي القاضي الدكتور رشيد العنزي

يناير 15 2024

بمزيد من الحزن والأسى تنعى محكمة قطر الدولية وفاة المغفور له بإذن الله القاضي الدكتور رشيد حمد العنزي والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في الخامس عشر من يناير لعام 2024، وتتقدم محكمة قطر الدولية متمثلة برئيسها وجميع أعضاء الهيئة القضائية و الإدارية بصادق العزاء والمواساة لذوي الفقيد وجميع أصدقائه ومحبيه، سائلين العلي القدير أن يسكنه فسيح جناته.
و عبر السيد فيصل بن راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي للمحكمة باسمه و باسم كافة أعضاء الهيئة القضائية و الإدارية عن تعازيهم لذوي الفقيد، سائلين العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و أن يلهم أهله الصبر و السلوان .
و استذكر السحوتي مسيرة و مناقب الفقيد خلال عمله قاضيا في محكمة قطر الدولية، حيث كان مثالا للجد في العمل والإخلاص والاحترام و الأخلاق.
و قد انضم الدكتور رشيد إلى الكادر القضائي لمحكمة قطر الدولية في العام 2018 حيث عمل كقاض في محكمة تنظيم مركز قطر للمال، وقد قام خلال فترة عمله في النظر و الفصل في مجموعة من القضايا سواء في الدائرة الابتدائية أو الدائرة الاستئنافية بالمحكمة ، الامر الذي ساهم في دعم مساعي المحكمة في بلوغ رؤيتها بتحقيق العدالة الناجزة وضمان تسهيل وصولها للجميع.

كذلك فقد كان الدكتور العنزي، بالإضافة إلى دوره كقاضٍ، أكاديميًا ومحاميًا بارزًا. وقد حصل على درجة البكالوريوس في القانون والشريعة من جامعة الكويت، قبل أن يحصل لاحقًا على درجة الماجستير في القانون من جامعة تولين، ودرجة الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة كامبريدج. وقد كان أستاذًا للقانون الدولي في كلية القانون بجامعة الكويت ونائبًا لرئيس الأبحاث في الجامعة ذاتها، بالإضافة إلى شغله منصب رئيس مجلس النشر بالجامعة، كما شغل منصب رئيس التحرير لمجلة القانون بالكلية لفترة من الوقت. وبداية من عام 2014، شغل العديد من مناصب التحكيم من بينها تسجيله كمُحكِّم في الهيئة الوطنية للتحكيم الرياضي بالكويت، ومركز التحكيم الرياضي السعودي، ومؤسسة قطر للتحكيم الرياضي، ومحكمة التحكيم الرياضي. كما شغل الدكتور العنزي منصب رئيس لجنة الأخلاقيات في اللجنة الأولمبية الكويتية، وعضو لجنة الأخلاقيات في الاتحاد الدولي للسباحة والرئيس التنفيذي للأخلاقيات والامتثال في اتحاد السباحة الآسيوي والمجلس الأولمبي الآسيوي. كما شغل عدة مناصب لتمثيل حكومة الكويت، من بينها المستشار القانوني لمجلس الوزراء، ووزارة التعليم العالي، والهيئة العامة للبيئة، ووزارة الشؤون الخارجية، وديوان الحاكم في وزارة الداخلية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد نشر العديد من الكتب والمقالات عن مختلف الموضوعات القانونية باللغتين العربية والإنجليزية.

و سوف ينعى رئيس المحكمة، اللورد جون توماس، الدكتور العنزي في جلسة الاستئناف التالية المقررة بتاريخ 25 فبراير 2024.

Services

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول