تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأخبار

محكمة قطر الدولية تنظم منتدى الوساطة و تناقش أهم المسائل المتعلقة بالوساطة بمشاركة خبراء من قطر والشرق الأوسط

Mediation Forum 2022
مايو 31 2022

عُقدت بالأمس أعمال منتدى الوساطة والمقام من قبل محكمة قطر الدولية، والذي ناقش فيه عدة مواضيع شملت قانون الوساطة القطري الجديد، خدمات الوسطة الخاصة بمحكمة قطر الدولية، مدى فاعلية عقد الوساطة عن بعد، اتفاقية سنغافورة للوساطة بالإضافة إلى مستقبل الوسطة في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث شارك في المنتدى كوكبة من الخبراء في مجال الوساطة وعدد من السادة الحضور من المجتمع القانوني القطري.

وقد شارك في المنتدى كمتحدثين في الجلسات النقاشية كل من الدكتور إيهاب السنباطي، الشريك في مكتب دي ال ايه بايبر، فيكتور ليجنسكي، محكم ووسيط جولي من اربيتالز، جيمس ماكفيرسون، مختص في تسوية النزاعات الدولية، جاري بيرنبيرج، محكم ووسيط، الدكتور زكاري كالو، أستاذ القانون بجامعة حمد بن خليفة ومستشار قانوني في مكتب ماكنير للمحاماة، و الدكتور زين العابدين شرار، مستشار قانوني أول بمكتب الرئيس التنفيذي بمحكمة قطر الدولية ، وكريستوفر جراوت، رئيس قلم المحكمة بمحكمة قطر الدولية، والذين بحثوا خلال الجلسات النقاشية أهم ما جاء به قانون الوساطة القطري الجديد بالإضافة إلى ابرز التحديات التي تواجه الوساطة في المستقبل.

معلقا على المنتدى، قال السيد فيصل راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي للمحكمة: يأتي انعقاد منتدى الوساطة في وقت تشهد فيه الدولة تطور متنامي في القطاع القانوني والقضائي ومصحوبا بالدور الفاعل التي تمارسه الدولة في هذا المجال سواء إقليميا أو دوليا، حيث تهدف المحكمة من عقد المنتدى من تبادل الخبرات والتعاون في مجال الوساطة من خلال جمع كوكبة من المختصين والخبراء لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه مستقبل الوساطة في دولة قطر. كما أضاف السيد السحوتي بأن محكمة قطر الدولية تسعى إلى جعل الوساطة جزءا لا يتجزأ من منظومة وثقافة تسوية المنازعات بالوسائل البديلة في الدولة.

وتجدر الإشارة إلى أن محكمة قطر الدولية قد دشنت خدمات وقواعد الوساطة الخاصة بها في العام الماضي بهدف نشر وتطوير ثقافة الحلول البديلة في فض المنازعات، ومن أجل إيجاد آليات عملية وسريعة لتسوية المنازعات بعيدا عن ساحات المحاكم، وبحيث تكون بديلا عن اللجوء إلى الوسائل التقليدية في تسوية المنازعات. وقد أثبتت الإجراءات الجديدة للوساطة في محكمة قطر الدولية نجاحها الباهر، حيث بلغت نسبة نجاح الدعاوى التي تم تسويتها من خلال الوساطة ما يقارب 95% من إجمالي الدعوى المسجلة في سجل دعاوى الوساطة.

ويأتي انعقاد منتدى من الوساطة من حرص محكمة قطر الدولية من تعزيز التعاون وتبادل المعرفة فيما بين رجال القانون والمجتمع القانوني سواء المحليين أو الدوليين، حيث تواصل المحكمة التزامها في التوعية القانونية الجمهور وتعزيز ثقتهم في كل من المنظومة القضائية والقانونية والتنظيمية.

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول