تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأخبار

في ندوة قانونية استضافتها محكمة قطر الدولية قانونيون يناقشون دور محكمة التحكيم الرياضي في فض النزاعات الرياضية

Qatar International Court Hosts Seminar on the Role of the Court of Arbitration for Sport (CAS) in Resolving Sports Disputes
أكتوبر 03 2022

استضافت محكمة قطر الدولية ندوة قانونية ناقشت فيها دور محكمة التحكيم في ما يخص تسوية النزاعات التجارية والانضباطية والمرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالمجال الرياضي، مع التركيز في النقاشات على النزاعات الناشئة عن الاحداث الرياضية الكبرى مثل بطولة فيفا كأس العالم والألعاب الأولمبية.

وقد شارك كل من السيد انطونيو دي كويسدا، مدير قسم خدمات التحكيم في محكمة التحكيم الرياضي، والدكتور زكاري كالو، أستاذ القانون بكلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، كمتحدثين في المنتدى، حيث ناقشوا أهمية وجود محكمة التحكيم ضمن هياكل المنظمات الدولية وماهية واختصاصها، طبيعة النزاعات المعروضة امامها والآلية المستخدمة لتسوية تلك المنازعات.

معلقا على اعمال الندوة، قال السيد فيصل بن راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي للمحكمة: تمثل الندوة فرصة تعاون مع جهاز قضائي متميز و رائد في المنطقة والذي يختص في النظر في النزاعات الناشئة ضمن المجال الرياضي، حيث تتيح الندوة بحث طبيعة النزاعات الرياضية و الآلية المستخدمة للنظر فيها وتسويتها، بالأخص النزاعات الناشئة عن الأحداث الرياضية الكبرى، مثل بطولة فيفا كأس العالم قطر 2022 والألعاب الأولمبية.

متحدثا في الندوة، قال السيد انطونيو دي كويسدا رئيس قسم خدمات التحكيم في محكمة التحكيم الرياضي: أضحت مكاتب محكمة التحكيم الرياضي جزء أساسي ضمن العديد من المؤسسات الرياضية الدولية، حيث تتواجد مكاتب تابعة لمحكمة التحكيم في المؤسسات الرياضية الكبرى مثل اللجنة الأولمبية الدولية، والذي تم تأسيسه في العام 1996، وفي الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، والذي تم تأسيسه في العام 2006. وتوفر المكاتب التابعة لمحكمة التحكيم الضمان القانوني بالإضافة إلى نظام قضائي يتسم بسرعة الفصل في النزاعات المنظورة أمامه والتي قد تنشأ خلال البطولات الرياضية المقامة، وبالأخص تلك التي تحتاج إلى سرعة الفصل فيها.

وقد أضاف الدكتور زكاري كالو، أستاذ القانون بجامعة حمد بن خليفة والمستشار القانوني الأول بمكتب ماكنير للمحاماة: مع استعدادات دولة قطر لإستضافة نهائيات بطولة فيفا كأس العالم، توفر الندوة فرصة لاستكشاف ومناقشة الدور المحوري الذي تلعبه محكمة التحكيم الرياضي كجهاز قضائي يختص في النظر والفصل في النزاعات التي تنشأ خلال الفعاليات الرياضية الكبرى.

ويأتي انعقاد الندوة القانونية انظلاقا من حرص محكمة قطر الدولية في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة فيما بين رجال القانون والمجتمع القانوني سواء المحليين أو الدوليين، حيث تواصل المحكمة التزامها في التوعية القانونية الجمهور وتعزيز ثقتهم في كل من المنظومة القضائية والقانونية والتنظيمية.

Services

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول