تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأخبار

مشاركة محكمة قطر الدولية في المنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية

Sir Robin Knowles and Faisal Al-Sahouti - SIFOCC 2022
أكتوبر 23 2022

شاركت محكمة قطر الدولية بالاجتماع الرابع للمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية والذي عُقد في مدينة سدني بأستراليا واستضافته المحكمة الفدرالية والمحكمة العليا خلال الفترة من 20 وحتى 21 أكتوبر 2022. ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون القضائي وتبادل الخبرات فيما بين المحاكم التجارية ومساهمتها في تحفيز الاستثمار الأجنبي وتوفير الحماية القانونية المطلوبة لدعم تلك الاستثمارات بين محاكم الدول الأعضاء في المنتدى.

وقد أكد السيد فيصل بن راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية، على أهمية المنتدى والذي يشارك به لهذا العام رؤساء السلطة القضائية ورؤساء المحاكم العليا من العديد من الدول لتبادل وجهات النظر والخبرات والتجارب في كيفية التغلب على التحديات التي تواجه قطاع المحاكم التجارية، بالإضافة إلى الاطلاع والاستفادة من الممارسات القضائية الدولية الحديثة ومواكبة مستجدات الواقع ومتغيراته.

وأضاف السيد السحوتي بأن تجربة دولة قطر في تفعيل دور القضاء المتخصص لها صدى متميز على الساحة القضائية التجارية الدولية، حيث اكتسبت محكمة قطر الدولية سمعة دولية مرموقة في التعامل مع القضايا التجارية على الساحتين المحلية والدولية. كما أضاف السيد السحوتي بأن المحاكم التجارية المتخصصة أصبحت تلعب دورا بارزا في دعم المناخ الاستثماري وتحسين بيئة الأعمال في الدول التي أنشأت تلك المحاكم.

ومن أهم وأبرز المبادرات التي قام المنتدى بتبنيها كانت إصدار مذكرة استرشادية جماعية للمحاكم الأعضاء في المنتدى- والتي ساهمت محكمة قطر الدولية في إعداد صياغتها- و ذلك لتوضيح آليات التعاون القضائي فيما بين تلك المحاكم لاسيما أسس الاعتراف المتبادل لتنفيذ الاحكام.

وقد تركّز برنامج عمل المنتدى لهذا العام على أربع محاور رئيسية وهي: أهمية دمج وسائل تسوية المنازعات في إجراءات التقاضي، وطريقة التعامل مع تعقيدات الدعاوى، ومساهمة المحاكم في دعم الحوكمة ودورها في التصدي للتغير المناخي، وإشكاليات تنازع الاختصاص القضائي الدولي في المنازعات التجارية الدولية وطرق حلّها.

وقد عقد المنتدى أول اجتماعاته في مدينة لندن في عام 2017، ثم في مدينة نيويورك في عام 2018، ثم في مدينة سنغافورة في عام 2020، وفي مدينة سدني لهذا العام.

وقد أُنشئ المنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية في عام 2017 بدعوة من السلطة القضائية في المملكة المتحدة. ويبلغ عدد المحاكم الأعضاء في المنتدى حالياً أربعة وأربعين محكمة تجارية من مختلف دول العالم. ويُعد ا المنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية اليوم أول منتدى دولي يُعنى بتعزيز التعاون القضائي بين المحاكم التجارية الأعضاء في المنتدى.

Services

Services

Decorative Pattern

أدوات الوصول